عطيّة: إمكانات لبنان لمواجهة الهزات ضعيفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
عطيّة: إمكانات لبنان لمواجهة الهزات ضعيفة

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب سجيع عطية وحضور النواب الأعضاء. وإثر الجلسة، وجّه عطيّة التعازي للدولتين التركيّة والسوريّة بضحايا الزلزال الذي وقع في 6 شباط الجاري. وبعد نقاش مستفيض مع الخبراء واللجان وأصحاب الاختصاص، أشار عطيّة إلى أنه "لو حصلت الهزّة في لبنان لكان انتهى لأنه ليس لدينا مقومات لا الاستجابة ولا اللوجستية ولا الماديات، إضافة إلى أن تمويل هيئة الإغاثة ضعيف، والإدارات الموجودة لديها إمكانات متواضعة وليست على مستوى الوطن والدولة".

وأسف عطيّة لعدم حضور وزير الداخلية والدفاع المدني والتنظيم المدني والنقابات إلى الجلسة، "كأننا في بلد مقطوع، ليس له أهل"، مشيراً إلى أن "هذا حدث مهم فلدينا آلاف من المباني المتصدعة التي يمكن أن تنهار على رؤوس أبنائها وخصوصا في مدينة طرابلس والأماكن الأثرية، وهذا الموضوع لا يمكن التساهل به ويحتاج إلى حالة طوارئ وإلى وضع موازنة ومعدات لوجيستية".

وأعرب عن أسفه لأن الموازنة السنوية لمراكز الرصد الـ 12 لهذه الحوادث هي فقط 3 آلاف دولار على مدى 12 موسماً في لبنان، "فكيف سترصد الهزات والزلازل وإمكانياتها متواضعة، اليوم بسبب الضغط الذي حصل، هناك خوف من هزة كبيرة وأن يزداد تحرك الفوالق، فلا نريد أن نخيف الناس بقدر ما نريد تحريك الشعور الوطني والإنساني والأخلاقي عند المسؤولين ليجهزوا أنفسهم إذا حصلت نكبة كبيرة". وأكّد أن الموضوع يحتاج إلى قوانين وتدعيم للأبنية الموجودة.