مؤتمر دولي لإعادة إعمار أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
مؤتمر دولي لإعادة إعمار أوكرانيا

سيعقد مؤتمر في لوغانو السويسرية، يومي الاثنين والثلاثاء، وسيتم رسم معالم إعادة بناء أوكرانيا مستقبلاً، في حين تستمر روسيا في شن حرب مدمّرة في هذا البلد منذ أكثر من أربعة أشهر. 

زيلينسكي يشارك عبر الفيديو

واعتبر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي الأحد أنّ "المهمة ضخمة جداً"، أقلّه في الأراضي المحرّرة. وكان قد أمل منظمو المؤتمر السويسريون حضوره شخصياً، إلا أنه سيكتفي كالعادة بمداخلة عبر الفيديو. ولفت إلى أنّه يجب تحرير ألفي بلدة ومدينة في شرق أوكرانيا وجنوبها، في هذا النزاع الذي لا تزال نتيجته غير محسومة وواضحة، رغم المساعدات العسكرية والمالية الكبيرة، التي قدّمها حلفاء أوكرانيا.

وقد وصل رئيس الوزراء الأوكراني دينس شميغال الأحد إلى لوغانو، برفقة رئيس البرلمان رسلان ستيفانتشوك في طائرة تابعة لسلاح الجو السويسري، واستقبلهما الرئيس السويسري إينياسيو كاسيس. كما سيضم الوفد الأوكراني نحو مئة شخص للقاء مسؤولين سياسيين ومؤسسات دولية وممثلين عن القطاع الخاص.

خطّة مارشال أوكرانية

وستحضر إلى لوغانو رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بالإضافة إلى رئيس وزراء تشيكيا بيتر فيالا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، فضلاً عن نظيره البولندي ماتيوش مورافتسكي الذي تستقبل بلاده العدد الأكبر من اللّاجئين الأوكرانيين، بهدف وضع معالم خطة مارشال لأوكرانيا كتلك التي وضعت لانتشال أوروبا الغربية من أنقاض الحرب العالمية الثانية من خلال برنامج اقتصادي أميركي.

وكان المؤتمر مقرراً قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بكثير، لمناقشة  الإصلاحات في هذا البلد ولا سيما مكافحة الفساد المستشري، لكن أعيد تركيزه على الإعمار. واجتماع لوغانو ليس مؤتمر مانحين، إنما سيسعى إلى وضع المبادئ والأولويات لعملية إعادة البناء.