ما أضرار المشروبات الغازية؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
ما أضرار المشروبات الغازية؟

تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أُكسيد الكربون، وتتكون من الماء ومادة تحلية مثل سكر الطعام أو سكر الفاكهة "الفركتوز" ومواد حمضية ومنكهات وملونات ومواد أخرى. فلنستعرض بعض أضرار هذه المشروبات.

  • تزيد الشعور بالجوع

قد تشبع الصودا رغبتنا الشديدة في تناول السكر، ولكن ذلك لن يقضي على الشعور بالجوع، بل على العكس، إن المشروبات الغازية تزيد من إحساسنا بالجوع بعد شربها. فهي لا تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات نافعة، بخاصة البروتينات، لذلك غالباً ما نشعر بالجوع بعد تناولها.

  •  تزيد تراكم الدهون

ترتبط الصودا بزيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الجسم التي تتركّز بالخصوص حول منطقة الخصر التي تحوي نوعين من الدهون: الدهون الحشوية، ودهون ما تحت الجلد.
وتعمل الدهون تحت الجلد على تنظيم درجة الحرارة ومدّنا بالطاقة وحماية العظام والعضلات، أما الحشوية الموجودة في منطقة البطن فهي الأكثر خطورة على الصحة، وقد يؤدي تراكمها إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مقاومة الإنسولين، مع ما يُصاحب ذلك من مخاطر صحية.

  •  تؤثر على سلامة العظام

إن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بكثرة، لا يحصلون على كفايتهم من الحليب واللبن الغني بالكالسيوم، والنتيجة عظام ضعيفة، خاصة لدى النساء.

  •  ترفع خطر زيادة الوزن

 قد يشرب الشخص 10 أكواب من المشروبات الغازية ولكنه سيبقى على شعوره بالجوع، والنتيجة أنه سيأكل أكثر ويضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمه التي ستُخزّن وتتحول إلى شحوم وتسبّب زيادة الوزن.