أضرار الأزمة الأوروبية على إيطاليا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
أضرار الأزمة الأوروبية على ايطاليا

أفادت مصادر، أن ​الجزائر ستوفر 4 مليارات متر مكعب إضافية من ​الغاز​ إلى إيطاليا ابتداءً من الأسبوع القادم. وكشف صانع السياسة الفنلندي في ​البنك المركزي​ الأوروبي، أولي رين، في حلقة نقاش، أن ​إيطاليا​ قد تتضرر بشكل خاص من أزمة ​الطاقة​ الأوروبية في ظل الاضطرابات السياسية في ​البلاد​.

الوضع الراهن في إطاليا

وشرح رين بعد يوم من رفض الرئيس الإيطالي استقالة رئيس الوزراء دراجي، أن الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، أمن الاستقرار والمثابرة والحزم التي تشتد الحاجة إليها في صنع القرار الإيطالي، مشيراً إلى أنه "ربما نشهد فترة صعبة للغاية في إيطاليا".

كما لفت إلى أنه من الواضح أن تكليف البنك المركزي الأوروبي هو استقرار الأسعار، ونحن نتصرف وفقًا لذلك، وأكد أن كل دولة من دول ​اليورو​ لديها مسؤوليتها الخاصة عن اقتصادها وسياستها الاقتصادية. وتوقع رين أن البنك المركزي الأوروبي قد يرفع أسعار ​الفائدة​ بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل، و50 نقطة أساس في أيلول.

وقام مجلس الشيوخ بالبرلمان الإيطالي​، بالتصويت على الثقة بحكومة البلاد، على خلفية إجراءات الدعم الاقتصادي للسكان. على الرغم من حصول مجلس الوزراء على الثقة، رفض ممثلو حركة 5 نجوم، وهي جزء من الائتلاف الحاكم، المشاركة في التصويت، ما اعتبره دراغي أنه يفقد ميثاق الثقة للحكومة.

الموقف الروسي من الأزمة

من جهة أخرى أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ​ماريا زاخاروفا​، في حديث صحفي اليوم، أنّ روسيا تتمنى لإيطاليا كل التوفيق في التغلب على المشاكل التي أوجدتها الحكومات السابقة. وأضافت "نريد أن تكون لدينا علاقات جيدة مع إيطاليا. وأشارت إلى أن ليس فقط القيادة الروسية، ولكن معظم الروس يعتقدون أنّ إيطاليا شريك جيد، وهناك العديد من الأهداف المشتركة. وتمنت زخروفا  للإيطاليين حكومة لا تميل لخدمة مصالح الولايات المتحدة.