"مايكروسوفت": الإنترنت لأفريقيا عبر الأقمار الاصطناعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
"مايكروسوفت": الإنترنت لأفريقيا عبر الأقمار الاصطناعية

تخطّط "مايكروسوفت" لتقديم اتصال بالإنترنت بوساطة الأقمار الاصطناعية لـ10 ملايين شخص، نصفهم من أفريقيا، في محاولة لسد الفجوة الرقمية في العالم. وأشارت خلال قمة رأسها الرئيس الأميركي جو بايدن مع الزعماء الأفارقة في واشنطن، إلى أنها ستبدأ فوراً في مشروعها للإنترنت بوساطة الأقمار الاصطناعية، مع أولوية تقديم هذه الخدمة للمرة الأولى لأجزاء من مصر وأنغولا والسنغال، وأنها ستنشر بالشراكة مع شركة "فياسات" المزوّدة للاتصالات بالأقمار الاصطناعيّة، خدمة الإنترنت في غواتيمالا والمكسيك ومناطق نائيّة في الولايات المتحدة، كما ستعزّز هذه الخدمة في نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ولفت رئيس "مايكروسوفت" براد سميث إلى أن العائق الأكبر أمام نشر شبكة الإنترنت كان نقص التغذية بالتيار الكهربائيّ، وهي مشكلة تؤثر على ما يقرب من نصف الأفارقة. وتابع: "للأشخاص الذين لا يقصدون أفريقيا أو لا يفكّرون فيها، يصعب حتى التفكير في ذلك، لأن الكهرباء بنظري هي أعظم اختراعات القرن التاسع عشر". وأوضح أنه في ما يتعلّق بالإنترنت السريع، لا يمكن الحصول على اتصال بالشبكة بأيّ سرعة كانت بدون كهرباء، وأن "مايكروسوفت" تبحث عن حلول منخفضة التكلفة في مناطق تفتقر إلى الإنترنت والكهرباء معاً.

وتندرج هذه الجهود ضمن إطار مبادرة "إيرباند" التي تهدف من خلالها "مايكروسوفت" لتقديم الإنترنت إلى 250 مليون شخص، بينهم 100 مليون في أفريقيا، بحلول نهاية 2025. وعلى الرّغم من التطور المسجّل في البلدان المتقدّمة وبعض الاقتصادات النامية، فإنّ ما لا يقلّ عن 2,9 مليار شخص، أي ما يزيد عن ثلث سكّان العالم، لم يستخدموا الإنترنت يوماً في حياتهم، بحسب الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.