محطة أرضية جديدة بجنوب أفريقيا لـ"ناسا"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
محطة أرضية جديدة بجنوب أفريقيا لـ"ناسا"

يجري العمل على بناء محطة أرضية جديدة، بمنطقة كارو شبه الصحراوية في جنوب أفريقيا،   لاستكشاف الفضاء العميق، ستدخل الخدمة بحلول العام 2025 للمساعدة في تتبع مهام إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى القمر وغير ذلك من البعثات الهامة، وفق ما أعلن مسؤولون في وكالة الفضاء في جنوب أفريقيا، اليوم.

وقال المسؤولون إنّ المحطة، التي يشتمل تصميمها على مجموعة من أجهزة الاستشعار من بينها طبق من ثلاثة طوابق بقطر 20 متراً، ستساعد على تحسين التغطية وزيادتها في المهام الحرجة للقمر والمريخ وغيرهما. وجرى اختيار مكان المحطة القريب من البنية التحتية الرئيسية للاتصالات والنقل بسبب موقعه الجغرافي الذي يتمتع بأجواء صافية وتداخل لاسلكي منخفض.

وخصّصت جنوب أفريقيا مبلغاً أوّلياً قدره 70 مليون راند (3,93 ملايين دولار) لإقامة البنية التحتية والاتصالات اللازمة لتجهيز الموقع في إطار استثمار الحكومة في بناء البنية التحتية الفضائية وقاعدة للأبحاث.
يشار إلى أن "ناسا" تعمل هذا الشهر على إطلاق مركبة فضاء من الجيل التالي، بعد تأجيل بسبب انتكاسات فنية وسوء الأحوال الجوية على مدى أسابيع. وأوضح  نائب المدير المساعد والرئيس في وحدة الاتصالات والملاحة الفضائية التابعة لـ"ناسا" بدري يونس، أن الأسبوع المقبل، يجب أن نتوقع إطلاق أول رحلة لـبرنامج "أرتميس". ويهدف البرنامج إلى هبوط أول امرأة أو شخص غير أبيض على سطح القمر بحلول العام 2025.