ناسا تحذّر من سيطرة الصين على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
ناسا تحذّر من سيطرة الصين على سطح القمر

حذّر مدير وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، بيل نيلسون، من أن الصين تحاول السيطرة على أكثر المواقع الغنية بالموارد على سطح القمر. 

واعتبر في حديث صحفي أن السباق على القمر بين الولايات المتحدة والصين، أصبح أكثر شدة، مشيراً إلى أن العامين المقبلين سيحددان من سيحظى بالسيطرة، معرباً عن ثقته في أن الولايات المتحدة يمكن أن تفوز بالسباق على القمر.

ولم يستبعد عضو مجلس الشيوخ السابق أيضاً أن تدعي الصين في المستقبل أنها استولت على أراض على سطح القمر ويطلبوا الابتعاد عنها. 

وجاءت تصريحات مدير وكالة ناسا بيل نيلسون بعد نجاح الكبسولة أوريون غير المأهولة التابعة لناسا، في العودة إلى الأرض في 11 كانون الأول الماضي، بعد إتمام رحلتها حول القمر، لتختتم المهمة الأولى لبرنامج أرتيميس الاستكشافي، بعد 50 عاماً من آخر هبوط لمهمة أبولو على سطح القمر.

وأعلنت الصين، خلال افتتاحها الأخير لمحطة فضائية جديدة، هدفاً يتمثل في إنزال رواد فضاء على سطح القمر بحلول نهاية العقد الحالي. ففي كانون الأول الماضي، وضعت الحكومة الصينية رؤيتها للمساعي الأكثر طموحاً مثل بناء البنية التحتية في الفضاء وإنشاء نظام إدارة الفضاء.

وكان الجيش الأميركي، أعرب أيضا ًعن مخاوفه المتزايدة بشأن تطوير بكين لأنظمة الفضاء التي يمكن أن تهدد الأقمار الصناعية الأميركية. وحذّر خبراء من أن بكين قد تتمكن من اللحاق بركب الولايات المتحدة وتتجاوزها، حتى إن تقرير البنتاغون الأخير الذي أرسل للكونغرس سلط الضوء على سلسلة من القفزات الأخيرة لبرنامج الفضاء الصيني.

وأعرب نيلسون عن ثقته في أن جهود الولايات المتحدة للعودة إلى القمر، تسير في الموعد المحدد، مشيراً إلى تمويل الكونغرس لبرنامج أرتيميس. ووافق الكونغرس هذا الأسبوع على 24.5 مليار دولار لناسا في السنة المالية 2023، أي أقل بنحو نصف مليار دولار مما طلبه الرئيس جو بايدن، لكن المبلغ لا يزال يمثل زيادة بأكثر من خمسة في المئة عن العام الجاري. 

وبعد أن كان نيلسون قد أعلن في 11 تشرين الثاني الماضي، أن موعد استئناف الرحلات المأهولة للهبوط على سطح القمر في إطار برنامج أرتيميس الأميركي تأجل من عام 2024 إلى عام 2025، أشار إلى أن الوكالة تعمل على تسريع المهمة، وإرسال طاقم بشري إلى القمر في أواخر 2024.