رئيس جنوب أفريقيا متمسك بمنصبه

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
رئيس جنوب أفريقيا متمسك بمنصبه

يصمّم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا على البقاء في منصبه، وقد عبّر عن ذلك في مؤتمر "حزب المؤتمر الوطني"، الذي سيختار بعد أيام رئيساً له وللبلاد، وذلك رغم اتهامات بالفساد.

ويحظى رامابوزا (70 عاما) بفرصة جيدة للفوز بولاية ثانية، فهو المرشح الأكثر حظاً للبقاء على رأس "المؤتمر الوطني الأفريقي"، الذي اختار رؤساء جنوب أفريقيا منذ إنهاء نظام الفصل العنصري، في البلاد قبل 28 عاماً. كما نجح في تمرير الرسالة بوضوح في خطاب طويل ألقاه أمس في افتتاح المؤتمر، وتحدث فيه عن التحديات التي يجب مواجهتها، وكذلك النجاحات التي حققتها ولايته الأولى، مشدداً على أهمية الاستمرارية. لكنه اعترف بأن مواطنيه "يتوقعون منا أن تكون لدينا الشجاعة والصدق للاعتراف بعيوبنا وتصحيحها".

ومن المتوقع أن يشارك حوالي 4500 شخص من ممثلي "حزب المؤتمر الوطني" الأفريقي، جاؤوا من المقاطعات التسع في البلاد، في مركز للمؤتمرات بإحدى ضواحي جوهانسبرغ، في تصويت حاسم تمهيداً للانتخابات العامة لعام 2024. ونقلت مصادر صحفية عن المتحدث باسم الحزب عاموس فاغو، أن "التصويت سيجري اليوم ما لم يحدث غير ذلك".

والمنافس الوحيد لرامابوزا حالياً هو وزير الصحة السابق زويلي ماخيزي (66 عاماً) الذي يتقدم عليه الرئيس الحالي بفارق كبير. ويواجه رامابوزا هذا الاستحقاق الحاسم لمستقبله السياسي بعدما نجا من إجراءات لعزله، فرئيس الدولة وهو رجل أعمال ثري أيضاً، متهم بمحاولة إخفاء سرقة رزم من الدولارات في العام 2020 كانت مخبأة تحت وسائد أريكة في مزرعته الفاخرة في فالا فالا شمال شرق البلاد. والتحقيق جار في القضية، لكن لم توجه إليه اتهامات حتى الآن.

وأحبط "حزب المؤتمر الوطني"، الذي يشكل أغلبية في البرلمان، تهديداً برحيله قسراً بعدما دعا نوابه إلى "اتباع خط" الحزب ورفض الإجراء. وعزز الحزب الذي يتراجع في الانتخابات منذ 10 سنوات بدون أن يكون له بديل مقبول، فرص رامافوزا في الاحتفاظ بالسلطة. ورغم هالفضيحة، ما زال الأخير يتمتع بشعبية،  وهو يمثل بالنسبة للحزب الذي انخفضت نسبة تأييده  إلى أقل من 50 في المئة، للمرة الأولى في الانتخابات المحلية العام الماضي، أفضل مكسب له لعام 2024. وهتف عشرات المندوبين، ومعظمهم من أنصار الرئيس السابق جاكوب زوما (2009-2018)،مطالبين بالتغيير خلال خطابه وهم يقرعون على طاولاتهم. وقال رامابوزا متوجهاً إليهم: "دعونا نبرهن على انضباط وضمير سياسي". والتقطت كاميرات في وقت لاحق صوراً لرامابوزا وهو يضحك ويصافح سلفه وخصمه السياسي زوما

حتى أشد منتقدي الرئيس غضباً، يعترفون بأن رامابوزا سيفوز، حسبما قال مندوب الحزب عن مقاطعة كوازولو ناتال، ثامي شاماني. وأضاف المندوب: "لكن، بسبب فضيحة فالا فالا عليه الانسحاب"، وأكد أنه سيصوت "ولو رمزياً" لمنافس الرئيس.