مصر والسعودية تدرسان الترشح لتنظيم مونديال 2030

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 سبتمبر 2022
مصر والسعودية تدرسان الترشح لتنظيم مونديال 2030

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي، أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك لتنظيم "مونديال" العام 2030، لافتاً إلى عمل الدول الثلاث بشكل كبير على الموضوع. وأضاف أن بلاده ستكون من أفضل دول العالم استضافةً وتنظيماً لمثل هذه البطولة، مشيراً إلى أنها استضافت بطولات عالمية عدة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وكانت القاهرة قد تقدمت بترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم العام 2010، لكنها لم تحصد حتى صوتاً واحداً في منافسة المغرب وجنوب أفريقيا، التي حظيت بشرف تنظيم النسخة الأولى والأخيرة حتى الآن في القارة السمراء.

كذلك أعلنت الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي، في وقت سابق، ترشيحها المشترك لتنظيم "مونديال" العام 2030، والذي يصادف الذكرى المئوية للمسابقة التي أقيمت نسختها الأولى في مونتيفيديو. كما كشفت إسبانيا والبرتغال عن خطوتهما المماثلة في حزيران العام 2021، فيما تراجعت بريطانيا وإيرلندا عن فكرة ترشيح مشترك آخر للتركيز على استضافة كأس أوروبا 2028.

ويُشار إلى أنها المرة الأولى التي يصل فيها عدد الدول المرشحة للاستضافة إلى 4، علماً أن نسخة 2026 ستقام في 3 دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.