مطالبة بإصدار مؤشر أسبوعي لأسعار الأدوية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
مطالبة بإصدار مؤشر أسبوعي لأسعار الأدوية

طالب نقيبا الصيادلة ومستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات جو سلوم وكريم جبارة، بإصدار وزارة الصحة العامة مؤشراً أسبوعياً للأسعار، عملاً بالقرارات الوزارية المعنية، محذرين من أن عدم الأخذ بهذا الموضوع يؤدي حتماً إلى تعثر المؤسسات الصيدلانية عامة وعجزها التام عن متابعة تلبية حاجات المرضى اللبنانيين، وأوضحا أن الأمر لا يتعلق فقط بالعملية المالية أو بمؤشرات الربح والخسارة، لافتين إلى أنه إذا استمر الوضع على حاله لن تعود هذه المؤسسات قادرة على تجديد مخزونها.

ودعا النقيبان الدولة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة، لوقف انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية وحماية الاقتصاد بكل مكوناته، لا سيما المؤسسات الصحية والصيدلانية لتمكينها من الاستمرار في أداء مهامها وتلبية حاجات المرضى.

من جهته، أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أن مؤشر أسعار الأدوية الذي صدر اليوم عن الوزارة سوف يتم تحديثه أسبوعياً بغض النظر عن سعر الصرف، لأن ذلك "سيشجع المستوردين على تسليم الأدوية والصيادلة على بيعها وعدم تخزينها". ولفت إلى أن الوزارة تعمل على استحداث تطبيق سيعلن قريباً، يتيح للمريض معرفة سعر الدواء الذي يريد شراءه كما سعر الدواء البديل.