أرقام قياسية لمعدلات التضخم في أميركا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
أرقام قياسية لمعدلات التضخم في أميركا

ارتفعت نسبة تضخم أسعار المستهلك في أميركا، بنسبة 9.1% على مقياس سنوي حتى حزيران الماضي، في أسرع زيادة مسجّلة منذ تشرين الثاني العام 1981، بحسب بيانات حكومية. كما بيّنت مؤشر أسعار المستهلك، الذي قفز بنسبة 1.3 % مدفوعاً بالارتفاع القياسي في سعر البنزين. وشاركت مصادر الطاقة بنصف الزيادة الشهرية، إذ قفز البنزين بنسبة 11.2% في حزيران، و59.9% خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، بالإضافة إلى تسجيل أسعار الغاز الأميركي ارتفاعاً، في الشهر الماضي، تجاوز في محطات التوزيع 5 دولارات للغالون، وهو سعراً قياسياً. 

بدوره، علّق الرئيس الأميركي جو بايدن، على أرقام التضخم للشهر الماضي، إذ رأى أنها كانت مرتفعة بشكل غير مقبول، مستدركاً أنها قديمة نظراً إلى الانخفاض الأحدث في أسعار البنزين. وأكد في بيان، أن الطاقة وحدها شكلت ما يقرب من نصف الزيادة الشهرية في التضخم، مشيراً إلى أن البيانات التي صدرت اليوم، لا تعكس التأثير الكامل لما يقرب الشهر من الانخفاضات في أسعار الغاز.

وكانت وسائل إعلام أميركية قد قالت إنّ جميع الفئات المجتمعية في واشنطن، سحبت مدّخراتها للوقوف بوجه التضخم، وذلك في الرّبع الأوّل من العام فقط، مضيفة أن العائلات استفادت من نحو 114 مليار دولار من مدّخراتها، من أصل نحو 2.7 تريليون دولار من إجمالي المدخرات الأميركية في البنوك، وفقاً لتحليلات للبيانات الحكومية.