مقتل 174 شخصاً بمباراة في إندونيسيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
مقتل 174 شخصاً بمباراة في إندونيسيا

قتل 174 شخصاً وأصيب 188 آخرون مساء السبت، في أحداث شغب بجزيرة جاوا عقب مباراة كرة قدم في دوري الدرجة الأولى الإندونيسي.

وبحسب الصحافة الإندونيسية، فقد تسببت أعمال الشغب في ملعب كانجوروهان في مالانج بمقتل العشرات  من أنصار نادي أريما مالانج، بالإضافة إلى شرطيين اثنين. واعتذرت الحكومة الإندونيسية عما حصل، واعدةً بالتحقيق في ملابسات الواقعة.

وحاولت الشرطة تفريق جموع المشجعين الذين اقتحموا الملعب بإطلاق الغاز المسيل للدموع، كما أطلقت الغاز المسيل للدموع على المدرجات، مما أدى إلى إصابة المشجعين بالذعر والفرار بسرعة، وهو ما أوقع عدداً كبيراً من الضحايا.

ولفت قائد شرطة جاوا الشرقية نيكو أفينتا، إلى أن معظم الضحايا لقيت حتفها جراء نقص الأكسجين أثناء التدافع بعدما اقتحم المشجعون ملعب كانجوروهان، إثر خسارة الفريق المضيف أريما مالانج 2-3 أمام بيرسيبايا سورابايا، منافسه في جاوا الشرقية. وكانت هذه أول مرة منذ أكثر من 20 عاماً يخسر فيها فريق أريما مالانج أمام منافسه.

وعقب الحادث، أشار الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم إنه سيفتح تحقيقاً إثر أحداث الشغب في مباراة كرة القدم في جاوا، والتي تسببت في مقتل عشرات المشجعين. وأعلن الاتحاد في بيانٍ له تعليق جميع مباريات البطولة المتبقية لمدة أسبوع، لافتاً إلى أن نادي أريما لن يستضيف أي مباراة أخرى في بقية الموسم. وأكد وزير الرياضة الإندونيسي زين الدين أمالي في تصريحٍ تلفزيوني، أن السلطات ستعيد تقييم إجراءات السلامة في مباريات كرة القدم، مع التفكير في منع الجماهير من الحضور  بعد هذه المأساة.

وتستضيف إندونيسيا كأس العالم لفئة تحت 20 عاماً في أيار وحزيران من العام المقبل، وهي ضمن 3 دول تطلب استضافة كأس آسيا العام المقبل، بعد انسحاب الصين.