الطبابة وأدوية مرضى السرطان في اجتماع لميقاتي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
الطبابة وأدوية مرضى السرطان في اجتماع لميقاتي

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة فراس الأبيض، خلال اجتماع في السرايا الحكومية، في موضوع تأمين الطبابة والأدوية لمرضى السرطان.

بدوره، لفت الأبيض إلى أنه تم التوصّل إلى خلاصات عدّة منها: تأكيد من الحكومة ومن وزارة الصحة بتقديم الإمكانات كافة، لدعم مرضى السرطان والمؤسسات التي يعالجون فيها، معتبراً أن وزارة الصحة تسهم في تغطية كمية كبيرة من المرضى  للحصول على الأدوية التي يحتاجون إليها، عبر نظام تتبع الدواء وتأمينه من المصدر إلى المريض. كما شدد على أنه سيعمل على تطبيق هذا البرنامج وتوسيعه ليشمل الأدوية الأخرى.

وكشف الأبيض أنه سيتم عقد اجتماع برعاية وزارة الصحة لكل "الأفرقاء" الذين يعنون بعلاج السرطان، من المؤسسات الضامنة إلى المؤسسات الاستشفائية، إلى الجمعيات للوصول إلى قرارات مشتركة في هذا الخصوص وإيجاد الحلول للمشاكل. كما حذر الجميع من أن دخول الدواء "المزور" إلى لبنان يعرض المرضى للخسارة المادية والجسدية، موضحاً أن الحل الأنجح لحل هذا الموضوع هو تأمين الأدوية لجميع المرضى، حيث لا يضطرون إلى اللّجوء للسوق السوداء.

ولفت الأبيض إلى أنه في موضوع أدوية الأمراض السرطانية والأمراض المستعصية مثل مرض التصلب اللّويحي وغيره، يشمل نظام التتبع نحو 14 دواء، مشيراً إلى أن الوزارة في صدد إدراج 28 دواء جديداً على هذه اللّائحة، مما يسمح بحل أكبر قدر من المشكلة.