خصلات شعر بيتهوفن تكشف أسباب مرضه ووفاته

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
خصلات شعر بيتهوفن تكشف أسباب مرضه ووفاته

باستخدام 5 خصلات شعر، توصل علماء إلى تسلسل الجينوم الخاص بأحد أعظم المؤلفين الموسيقيين في التاريخ، لودفيغ فان بيتهوفن، بعد مضي ما يقرب من 200 عام على وفاته، مما أتاح لهم فهماً أفضل لمرض الكبد الذي أودى بحياته.

خصلات شعر بيتهوفن تكشف أسباب مرضه ووفاته

وكشف الجينوم الخاص ببيتهوفن، أن الملحن الألماني كان لديه استعداد وراثي للإصابة بأمراض الكبد، كما كان مصاباً بفيروس التهاب الكبد.

وأظهر تشريح جثة بيتهوفن بعد وفاته عام 1827 عن عمر 56 عاماً في فيينا، أنه كان مصاباً بتليف الكبد، وهي حالة مرضية غالباً ما تنتج عن الإفراط في معاقرة الكحوليات.

وأشارت النتائج الجديدة إلى وجود عوامل عديدة وراء مرضه، مثل العوامل الوراثية والعدوى الفيروسية واستهلاك الكحول.

وقال عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة كمبردج، والباحث الرئيسي بالدراسة المنشورة في دورية "كارنت بيولوجي"، تريستان بيج، إن "خطر إصابة بيتهوفن بمرض في الكبد، ينشأ غالباً من طفرات في جينين.. يمكن أن تزيد إلى ثلاثة تقريباً".

يُذكر أن الملحن عانى من فقدان تدريجي في السمع بدءاً من سن 29، حتى فقد سمعه تماماً في سن 44 عاماً، ومع ذلك واصل تأليف ألحانه الرائعة.

وبالرغم من مساعي الباحثين لتحديد سبب فقدانه السمع، فإن التوفيق لم يكن حليفهم حتى الآن، إذ قال بيج: "لم نتمكن في نهاية المطاف من إيجاد تفسير وراثي لفقدان بيتهوفن سمعه".