انتقادات إسرائيلية لـ "اقتحام" بن غفير الأقصى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
انتقادات إسرائيلية لـ "اقتحام" بن غفير الأقصى

لقي "اقتحام" وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير حرم المسجد الأقصى في القدس، انتقادات من شخصيات دينية يهودية متطرفة بارزة، تدعم الحكومة الائتلافية في إسرائيل، واتهمته  بـ"إثارة العالم بأسره".

وقال مكتب كبير حاخامات اليهود السفارديم في إسرائيل يتسحاق يوسف، إنه بعث إلى بن غفير خطاب احتجاج، يطالب فيه بعدم الصعود إلى "جبل الهيكل" مرة أخرى، ويقول له: "حتى لو زعمت أن أقلية حاخامية سمحت لك شخصياً بفعل ذلك، فمن الواضح أنك بصفتك وزيراً في حكومة إسرائيل كان يجب عليك ألا تتخذ أي إجراء ضد تعليمات الحاخامية الكبرى التي تعود إلى أجيال مضت".

من جهته، اعتبر عضو الكنيست موشيه جافني في كلمة أمام البرلمان أنه يُحظر الصعود إلى "مكان قدس الأقداس"، مشيراً إلى جزء معين من المعابد اليهودية التي كانت موجودة في المكان خلال عصور قديمة، وتوجّه لبن غفير داعياً إياه إلى عدم زيارة المكان.

في المقابل، استشهد الوزير الإسرائيلي بقول بعض رجال الدين الذين يشجعون اليهود على زيارة حرم المسجد الأقصى، والذي ينص على أن "جبل الهيكل ليس مجرد مسألة دينية... إنه يرمز أيضاً للسيادة والحكم، والعدو يقيس قدراتنا وفقاً لأفعالنا هناك".

وكانت جولة بن غفير داخل حرم المسجد الأقصى، الثلاثاء الماضي، قد أثارت توتراً كبيراً داخل العالم العربي، مع قلق الدول الغربية من عدم التوصل لتفاهمات طويلة الأمد تسمح بوصول غير المسلمين لهذا المكان المقدس.