اقتحام الأقصى يثير التفاعل

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 08 أغسطس 2022
اقتحام الأقصى يثير التفاعل

أثار اقتحام مجموعات واسعة من المستوطنين الإسرائيليين، بحماية الجيش الإسرائيلي، المسجد الأقصى، تفاعلاً عربياً وحملات تنديد واستنكارات. كما حذرت حركة حماس الفلسطينية، اليوم، من محاولة اقتحام الأقصى، بعدما سمحت الحكومة الإسرائيلية لمستوطنيها بذلك، بالتزامن مع تواصل القصف على قطاع غزة.

تنديد عربي بالعدوان الإسرائيلي

أدانت دولة قطر بأشد العبارات عملية الاقتحام التي نفذها المستوطنون، مشددة على أن هذه "الممارسات الاستفزازية" هي جزء من محاولات مستمرة، لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، والدفع بالتقسيم الزماني له. وحذّرت من هذه "الاستفزازات" التي ستقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف.

من جهتها، استنكرت الأردن اقتحام الأقصى، والسماح لأعضاء الكنيست المتطرفين باقتحامه، مطالبة بوقف هذه "التحركات الاستفزازية" فوراً، مشيرة إلى أنها خرق فاضح للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها. كما رأت أن الاعتداءات المتواصلة على المقدسات "تصرف عبثي"، يؤدي إلى تفاقم الأوضاع.

كما شجبت تونس، والجزائر، وتركيا، وباكستان، والسعودية، وإيران هذا العدوان.

مطالبة بالتدخل الدولي

من جهة أخرى، طالبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم ، بتدخل دولي وأميركي، لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ومقدساتهم، في المسجد الأقصى وغزة وجنين وغيرها من المدن والقرى، وأكدت أن استمرار الاعتداءات والقصف هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ويمثل محاولة إسرائيلية لدفع الأمور نحو التصعيد.

كما دعت قطر المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها.

بدوره، دعا مجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد جلسة خاصة لمناقشة الحرب على قطاع غزة، إلى تهدئة الأوضاع من كلا الجانبين.

واشنطن تعطي الحق لإسرائيل

في المقابل، أيّدت وزارة الخارجية الأميركية حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وحثت الأطراف على تجنب مزيد من التصعيد، بعد الغارات الجوية على غزة والهجمات الصاروخية على إسرائيل.

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، دعم بلادها "حق إسرائيل" في الدفاع عن نفسها، داعية الجميع إلى التهدئة.