غوتيريش: الوضع في إثيوبيا خرج عن السيطرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
غوتيريش: الوضع في إثيوبيا خرج عن السيطرة

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أنّ الوضع في إثيوبيا بات خارجاً عن السّيطرة، مضيفاً أن العنف والدّمار بلغ مستويات مقلقة للغاية، وذلك بعد تأكيد أديس أبابا استعدادها للانخراط في محادثات سلام، وفي الوقت نفسه عزمها على استعادة السّيطرة على مواقع تابعة للحكومة الاتّحادية في إقليم تيغراي. ولفت في تصريح صحافي في نيويورك إلى أن الثمن الذي يدفعه المدنيّون باهظ، ، موضحاً أنّ المعارك في تيغراي يجب أن تتوقّف الآن.

وحث غوتيريش القوّات المسلّحة الإريتريّة بأن تنسحب فوراً من إثيوبيا، مناشداً جميع الجهات، السّماح بإيصال المساعدات الإنسانيّة، الّتي علّقت الأمم المتحدة نقلها منذ استئناف المعارك نهاية آب الماضي.

وكان رئيس مفوضيّة الاتّحاد الإفريقي موسى فقي محمد، قد دعا الأحد إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، مشيراً إلى أنّه قلق للغاية بشأن التقارير التي تتحدّث عن احتدام القتال في تيغراي.

بدورها، أعلنت جبهة تحرير شعب تيغراي، أنّها مستعدّة لاحترام وقف فوري للعمليّات القتاليّة، داعيةً أيضاً المجتمع الدولي إلى إجبار الجيش الإريتري على الانسحاب من تيغراي، واتّخاذ إجراءات تهدف إلى وقف فوري للعمليّات القتاليّة، والضغط على الحكومة الإثيوبيّة للحضور إلى طاولة المفاوضات.