نصّار يتوقع أن يبلغ مردود السياحة 3 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
نصّار يتوقع أن يبلغ مردود السياحة 3 مليار دولار

أشار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار في حديثٍ تلفزيوني، إلى أن أبرز التحديات أمام المؤسسات السياحية هي ارتفاع كلفة تأمين الكهرباء، موضحًا أن 40% من القيمة التشغيلية تذهب لتأمين الطاقة، مشدداّ على أنه رغم ذلك فإن تلك المؤسسات تحقق أرباحاً.

لبنان يحقق رقماً قياسي في أعداد الوافدين

وذكر نصار أن عدد السياح والوافدين المتوقع حتى شهر أيلول هو مليون ومئتا ألف سائح، موضحًا أنه يستند إلى شركات الطيران لتحديد هذه الأرقام. ولفت إلى أنه في الشهر المنصرم وصل إلى لبنان 337 ألف وافد. وقد وصل عدد الوافدين في اليوم الواحد إلى عشرين ألفاً وهذا رقم قياسي.

نصار ينفي ارتفاع الأسعار في المطاعم

وشدد نصار على أهمية المحافظة على مستويات مختلفة من الخدمات بحيث يكون أمام السائح أو الزائر إمكانية الاختيار إذا أراد أن يطلب خدمة مرتفعة الكلفة في المطاعم والفنادق وغيرها، وهذا ما يتميز به لبنان. ونفى  نصّار أن تكون الأسعار مرتفعة جدًا في كل المطاعم، مشيراً إلى أن ثمة مبالغة في الحديث عن الغلاء، لافتًا إلى أنه بإمكان السائح في لبنان الاختيار بين المطاعم ويوجد مختلف الأسعار المرتفعة والوسط والمنخفضة.

المردود السياحي ينعش خزينة الدولة

وعن المردود السياحي المتوقع في موسم الصيف، أشار نصار إلى أنّه بحسب دراسة أولية إذا أتى إلى لبنان في هذا الموسم نحو مليون و200 ألف سائح أو وافد وإذا صرف كل واحد منهم 2500 دولار، فهذا يعني أنه سيدخل إلى لبنان نحو 3 مليار دولار، معتبرًا أنه رغم الخلافات السياسية التي تحصل فهناك استقرار والأمن مستتب.

وختم أنّ أهم ما كان مجلس الوزراء يريده في البيان الوزاري بالفعل وليس بالكلام هو إعادة الموقع الطبيعي للبنان كدولة عربية على البحر المتوسط وصلة بين الشرق والغرب. وأكد نصّار  أنّهم مصرون على إعادة الثقة بين لبنان والمجتمع الدولي والأهم علاقات لبنان مع الجوار العربي وننتطر زيارة العرب إلى لبنان.