تبون: نسعى لتعزيز مستوى التبادل التجاري مع فرنسا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
تبون: نسعى لتعزيز مستوى التبادل التجاري مع فرنسا

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أنه ناقش مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس، تعميق العلاقات بين البلدين في إطار من الشراكة الاستراتيجية.
وأضاف في مؤتمر صحفي مع ماكرون، عقب لقاء قمة بينهما في الجزائر العاصمة، أنه تبادل مع الرئيس الفرنسي وجهات النظر حول عديد من القضايا المهمة للبلدين خصوصاً الوضع في ليبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء الغربية. مشيراً إلى أن التحديات الحالية تتطلب التعاون بين الجزائر في فرنسا سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى المتعدد الأطراف. وأكد تبون السعي لتعزيز مستوى التبادل التجاري مع فرنسا في ضوء الإصلاحات التي تشهدها الجزائر.
ماكرون
بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يتعين على البلدين تجاوز تاريخهما المشترك المؤلم والتطلع إلى المستقبل. كما أعلن ماكرون أنه سيتم تشكيل لجنة فرنسية جزائرية مشتركة من المؤرخين لدراسة المحفوظات حول الحكم الاستعماري الفرنسي في الجزائر، عملاً بالاتفاق على تكثيف برامج التبادل التجاري.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصل إلى الجزائر يوم الخميس في زيارة هي الثانية له منذ توليه رئاسة فرنسا لكنها الأولى بعد التوتر الذي انتاب علاقة باريس والجزائر. وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدى وصوله مطار هواري بومدين الدولي بحضور مسؤولين كبار في الدولة وأعضاء من الحكومة.