الين يهبط إلى أدنى مستوى في 15 عاماً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
الين يهبط إلى أدنى مستوى في 15 عاماً

تسعى الصين إلى ضبط سعر الصرف اليومي في إطار توسيع نطاق تراجع اليوان، وهو تحرك لم يتسبب في حدوث عمليات بيع، كونها تدعم العملة في تكهنات بتخفيف سياسة "صفر كوفيد".

سمح بنك الشعب الصيني لليوان بالانخفاض إلى أدنى مستوى في 15 عاماً عند 7.4 للدولار الواحد في نطاق التداول اليومي بسبب خفض سعره المرجعي اليومي للجلسة الخامسة أمس الخميس. وهو ما لم يحدث حتى بعد أن أعادت الهيئة الصحية العليا التأكيد على سياسة "صفر كوفيد" بعد انتشار التكهنات الأسبوع الحالي.

وجرى بيع اليوان بعد أن أنهى البنك المركزي سلسلة من المعدلات المرجعية اليومية الثابتة للعملة بعد اختتام قمة القيادة الرئيسية. وذلك بعدما كان المتعاملون على اليوان يقومون بتحليل عمليات الضبط التي يمارسها بنك الشعب الصيني لقياس مدى دعم السلطات للعملة التي تواجه ضغوطاً.

وكتب كين تشيونغ، كبير محللي العملات الآسيوية لدى مصرف "ميزوهو بنك" في مذكرة بحثية أن محاولة بنك الشعب الصيني لتضييق الفجوة بين تثبيت اليوان وسعره في التعاملات الفورية وسط ارتفاع الدولار مثار دهشة لهم، كون هذه الخطوة قد تشكّل خطراً بعودة انخفاض اليوان في اتجاه واحد.

وأضاف أنه على الجانب المشرق، تتحسن المعنويات إزاء اليوان، مما قد يوفر للبنك المركزي فرصة سانحة لإعادة اليوان إلى وضعه الطبيعي.