أبي المنى في الجاهلية: للوحدة مهما تقلبت الظروف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
أبي المنى في الجاهلية: للوحدة مهما تقلبت الظروف

زار شيخ العقل  لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، اليوم، بلدة الجاهلية حيث قدم التعازي في منزل الشيخ فاضل أبو ذياب بوفاة والدته، برفقة وفد كبير من المشايخ. واستقبله رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهّاب، ورئيس بلدية الجاهلية أمين بو ذياب وشخصيات وفاعليات روحية واجتماعية وأهلية.

رسالة التوحيد والعروبة

وشدد شيخ العقل على التمسك برسالة الجبل في التوحيد والإنسانية والعروبة والإسلام، والثبات على الوحدة مهما تقلّبت الظروف السياسية، بحكمة قيادته وببركة المشايخ وما يشكلونه من صمّام أمان لهذه الوحدة.

وقال شيخ العقل "إننا نحيي الجاهلية، بلدة التقوى والعلم والرجولة وما فيها من التاريخ والرجال والتراث، بلدة الشيخ الجليل أبو علي سليمان أبو ذياب والمرحوم الشيخ أبو سعيد فايز أبو ذياب، وهنا الشيخ أبو علي بشير أبو ذياب وكوكبة من المشايخ الأفاضل والعلماء الذين نفتخر بهم جميعا".

وتابع أنه "رغم الاختلاف والتقلّبات السياسية، إنما نبعث برسالة التوحيد والإنسانية والعروبة، وهذا هو النهج الذي نتبعه نهج العروبة والإسلام". وأكد أن هذه الوحدة تتبع مع المشايخ الأجلاء، حماة هذه العقيدة وحماة هذا النهج العربي الإسلامي التوحيدي، وهم أيضاً صمّام الأمان بوجودهم وبركتهم ووحدة الكلمة.

وهاب

 ورحب وهاب بشيخ العقل قائلاً: "أهلا وسهلا بكم في بيتنا جميعاً، ونشكركم على هذه الزيارة، ولستم من الغرباء عن هذه البلدة، إذ هي تعرفكم في اللقاءات الدينية وفي أيام الصعاب أيضا، وأنتم ابن هذه المنطقة". وطلب من المشايخ  الاتفاق ووحدة الصف، مشيراً إلى أن "هناك اختلافات في السياسة، ولكن نتفق على  مصلحة الطائفة، وهي خط أحمر ممنوع تجاوزه". وأكد وجود ظروف صعبة ومتجهة إلى ما هو أصعب، مشدداً على أن هذا "الأمر  يستوجب حماية ناسنا ومجتمعنا وجبلنا، وأن نكون جميعاً يداً واحدة".

أبو ذياب

والتقى شيخ العقل بعد ذلك، الشيخ أبو علي سليمان أبو ذياب في منزله في البلدة، مطمئناً إلى صحته، وتم البحث في عدد من القضايا التي تهم الطائفة، بحضور جمع كبير من المشايخ.

 بعقلين

وكان أبي المنى قد زار قبل وصوله إلى الجاهلية، خلوة المرحوم الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين الخاصة في منطقة راس الذيب في بعقلين للتبرك والاستذكار.