اختتام ملتقى البحرين بدعوات للوحدة والحوار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 05 نوفمبر 2022
اختتام ملتقى البحرين بدعوات للوحدة والحوار

ترأس البابا فرنسس​، صلاة مسكونية في كاتدرائية سيدة العرب في البحرين​، وهي أكبر كنيسة كاثوليكية في الخليج. وأشار إلى أنّ "الوجود المسيحي في البحرين، يدل على الحاجة إلى الوحدة والمشاركة في الإيمان". كما لفت إلى "أننا نرجو ألا نكون منعزلين بل متحدين في شراكة أخوية، فلا يمكننا أن نشهد حقاً لإله المحبة ما لم نتحد فيما بيننا وفقاً لمشيئته، ولا يمكننا أن نتحد بدون توسيع حدود مصالحنا ومجتمعاتنا باسم الروح".

وأشار البابا​، إلى أن التطرف خطر يفسد الدين الحقيقي ويجب التغلب على العداء وسوء فهم الآخر، مؤكداً "أننا يجب أن ننسى الماضي ونعمل على نشر العدالة الاجتماعية والسلام وثقافة التعايش".

دعوة شيخ الأزهر

وفي هذا السياق، توجه شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب في كلمة ألقاها في ختام ملتقى البحرين بنداء إلى "علماء الدين الإسلامي في العالم كله على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم ومدارسهم، للمسارعة إلى عقد حوار إسلامي-إسلامي جاد من أجلِ إقرار الوحدة والتقارب والتعارف، تُنبَذ فيه أسباب الفرقة والفتنة والنزاع الطائفي على وجه الخصوص". وقال الطيب: "أتوجه بهذه الدعوة إلى إخوتنا من المسلمين الشيعة، فإنني على استعداد، ومعي كبار علماء الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، لعقد مثلِ هذا الاجتماع بقلوب مفتوحة وأيد ممدودة للجلوس معاً على مائدة واحدة".

وحدد إمام الأزهر هدف الاجتماع بتجاوز صفحة الماضي وتعزيز الشأن الإسلامي ووحدة المواقف الإسلاميَّة، مقترحاً أن تنص مقرراته على وقف خطابات الكراهية المتبادلة، وأساليب الاستفزاز والتكفير، وضرورة تجاوز الصِراعات التاريخية والمعاصرة بكل إشكالاتها ورواسبها السيئة.