وفد عراقي إلى بيروت

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
وفد عراقي إلى بيروت

يزور وفد حكومي عراقي بيروت من 16 حتى 18 آب الجاري، من أجل التفاوض مع الجانب اللبناني في الاستفادة من المبالغ المودعة بالمصارف اللّبنانية في تمويل الخدمات، مقابل مستحقاتهم من اتفاقية فيول الكهرباء.

وبدوره، لفت وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، إلى أن الخدمات الّتي قد يستفيد منها العراقيّون هي حسم رسوم هبوط الطّائرات التي تتقاضاها وزارة الأشغال العامّة والنّقل، وتدريب الطّيّارين في معهد "الميدل إيست"، وقد يستفيدون على المستوى الزّراعيّ، وعلى مستوى التّعليم والتّربية والكتب المدرسيّة وطباعتها، مؤكّداً أنّ وزير التّربية في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحلبي سيبت بهذا الأمر، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمة الاستشفاء. وشدد على رغبة عراقيّة في استمرار الاتّفاقيّة.

وأبدى فياض اهتمام لبنان بتمديد العمل بالاتّفاقية الحاليّة لاستكمال كمّيّة المليون طن من الفيول لمدّة سنة، كاشفاً عن سعيه لزيادة الكمّيّة. وقال إنّ العراق أبلغه بأن لبنان يحتاج إلى حوالي 3 أضعاف الكمّيّة التي يعطيها إليه حالياً، للوصول من 8 إلى 10 ساعات من التّغذية الكهربائيّة. كما أشار إلى أنّ الفريق العراقيّ تحدّث عن مليونَي طن، بعد التّشاور مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.