اتفاقٌ نهائيٌ لاستجرار الغاز المصري عبر سوريا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
اتفاقٌ نهائيٌ لاستجرار الغاز المصري عبر سوريا

وقع لبنان الاتفاق النهائي لاستيراد الغاز من مصر عبر سوريا في إطار جهوده الرامية لتحسين ساعات التغذية بالتيار الكهربائي. وتولى التوقيع، الذي جرى في وزارة الطاقة والمياه، المديرة العامة لمنشآت النفط في لبنان أورور فغالي، ورئيس مجلس إدارة شركة "إيجاس" المصرية مجدي جلال، والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط السورية نبيه خرستين .

وأكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض خلال مؤتمر صحافي مشترك "أهمية هذا العقد على المستوى الوطني"، مشيراً إلى انعكاسه الإيجابي على لبنان، وتأمينه بعد تنفيذه تغذية كهربائية تصل إلى أربع ساعات إضافية في لبنان، وذلك بأفضل كلفة على الإطلاق. ولفت إلى أن السلطات تطمح لتوفير ما بين ثماني إلى عشر ساعات تغذية يومياً، عبر استجرار الطاقة من الأردن واستيراد الفيول العراقي والغاز المصري.

وأضاف فياض أن لبنان ومصر والأردن وسوريا  "أنجزت المتطلبات القانونية والتعاقدية والفنية والتجارية كافة من أجل السير قدماً نحو تأمين الكهرباء للشعب اللبناني من خلال هذا التوقيع، آملاً أن تكون كل "العقوبات قد ذللت من أجل تأمين التمويل من البنك الدولي". كما قال إن لبنان سيدفع لسوريا، جزءاً من الغاز والكهرباء، بدلاً من الدفع النقدي.