أساليب جديدة لحماية حسابك الخاص على الفايسبوك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
أساليب جديدة لحماية حسابك الخاص على الفايسبوك

يعتبر تعرض حسابات فايسبوك للقرصنة هاجساً لدى العديد من المستخدمين. ورغم استمرار المقرصنين بابتكار أساليب جديدة للقيام بهذه المهمة، إلا أن خيارين تقدمهما المنصة قادران على منح حساباتكم حصانة عالية بوجه محاولات القرصنة.

يمنح "فيسبوك" لمستخدمها خياري تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة والمصادقة الثنائية. يسمح الخيار الأول للمستخدمين بأن يطلعوا على الأجهزة والمواقع الجغرافية التي سجل من خلالها دخول إلى حساباتهم، وبهذا يمكن للمستخدمين إزالة أي تسجيل دخول مشتبه به إلى حساباتهم. للقيام بذلك، عليكم الذهاب إلى قائمة "الأمان/ security" ومن ثم فعّلوا خيار تلقي الإشعارات حول أي عملية دخول مشتبه بها.

الخيار الثاني يتيح لكم التحقّق من أي عمليات تسجيل دخول برسالة نصية على هواتفكم، وهذا يمنحكم درجة إضافية من الأمان، ويمكنكم تفعيله من خلال قائمة الإعدادات.

ولتعزيز الأمان أكثر، يجب التأكد من تغيير كلمات المرور كل فترة، وتجنب استخدام كلمات المرور نفسها في عدة مواقع، حيث يقول الخبير السيبراني إريك كرون "كما هو الحال دائماً، تمثل كلمات المرور خطراً على معظم الأشخاص، خاصةً عند إعادة استخدامها عبر مواقع الويب المختلفة. يعرف مجرمو الإنترنت أنهم إذا حصلوا على كلمة مرور واحدة فمن المحتمل أن تعمل في أماكن أخرى، لذلك يعملون بجد لخداع الأشخاص للكشف عنها".

من جهةٍ أخرى، يقول الخبير سام كاري إنه على المدى القصير، يجب على المستخدمين حماية أنفسهم بكلمات مرور قوية وتفعيل خيار المصادقة الثنائية، كما يشدد على أهمية تغيير كلمات المرور باستمرار والابتعاد عن الأمور السهلة مثل 1234 أو ABCD وما إلى هنالك.