تسعير بالدولار أو منصة.. أصحاب المحطات يضغطون وفياض يردّ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 16 فبراير 2023
تسعير بالدولار أو منصة.. أصحاب المحطات يضغطون وفياض يردّ

وجّهت نقابة أصحاب المحطات في لبنان رسالة مفتوحة إلى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، طالبت من خلالها بأن يكون جدول الأسعار بالدولار. وأشارت في الرسالة إلى أنه "بعد استنفاد جميع الحلول التي قامت بها الوزراة على مدى السنوات الماضية بتوجيهات من الوزير في محاولات لتحسين وضع المحطات آخرها الوصول إلى إصدار جدولين في اليوم وحتى صدور جدول أيام العطل، إلا أن كل ذلك لم ينفع ولم يساعد باستقرار سوق المحروقات بسبب الصعود المستمر للدولار". 
ومن باب "الضرورات تبيح المحظورات"،  طالبت النقابة بإصدار جدول تركيب أسعار بالدولار الأميركي على فترة محدودة إلى حين استقرار الأوضاع.

إلى ذلك، أقفلت بعض محطات البنزين، ورفعت الخراطيم "بسبب عدم استقرار سعر صرف الدولار والارتفاع الجنوني المتواصل".

بدوره، رد الوزير فياض على تحذير أصحاب المحطات بالتوجه إلى الإقفال في حال لم يسعّر البنزين بالدولار، وقال في حديث تلفزيوني إن " الوزارة تعمل على منصة لإصدار أكثر من جدولين في اليوم، تماشياً مع تقلب سعر الصرف ولكن لن نتوجه إلى تسعير البنزين بالدولار ولن نخالف القانون"، وأوضح فياض أنه بحسب قانون حماية المستهلك يجب أن تصل المادّة للمواطن بالليرة اللبنانية.

من جهته، أشار رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط مارون شمّاس إلى أن "الوضع فرض علينا أنّ نجد معالجة مشكلة تسعيرة البنزين بتطبيق يحدد الأسعار بالليرة اللبنانيّة إذا كان لا مجال للدفع بالدولار"، وأضاف أن المشكلة أنه يتم شراء المحروقات بالدولار وسعر الصرف يتغير بشكل كبير بين الجدولين الذين تصدرهما وزارة الطارقة.

كما وأشار شمّاس في حديث تلفزيونيّ إلى أن "أصحاب محطات من مناطق عدة اتصلوا بنا واشتكوا على عدد من أصحاب المحطات الذين خرجوا عن التسعيرة الرسمية وطالبونا بإيجاد حلّ"، مضيفاً "إذا لم نحمِ محطات المحروقات سيُقفل بعضها والبعض الآخر سيُسعّر كما يحلو له، أما ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا فأوضح في حديث تلفزيونيّ أيضاً "لم نحضر الاجتماع الذي دعا إليه تجمّع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس ونتابع الموضوع مع وزارة الطاقة"، ومؤكّداً أن المحطات مستمرون في البيع بالليرة ولا اقفال للمحطات.