ميقاتي وفياض يتابعان مواضيع الطاقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 سبتمبر 2022
ميقاتي وفياض يتابعان مواضيع الطاقة

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي،اليوم، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف وليد فياض، في السراي الحكومي، بمشاركة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، والمديرة العامة للنفط أورور فغالي. وتم عرض مواضيع لها علاقة بالطاقة أبرزها الهبة الإيرانية، وتغذية شبكة كهرباء لبنان، واستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن.

الهبة الإيرانية

وقال فياض في ما يخص الهبة الإيرانية، أن ميقاتي أكد أنها ليست مشروطة، واطّلع  على أسماء وفد اللجنة الفنية الذي سيقوم بزيارة طهران للاطلاع على مواصفات الفيول الذي يحتاجه لبنان، والكميات التي ستكون متاحة. وأشار إلى أن الوفد الفني الذي سيزور طهران، سيضمّ ممثلين لوزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان. كما أكد أنه تم الحديث عن البحث عن مصادر أخرى للفيول، مشيراً إلى أنه أجرى اتصالاً بوزير النفط الكويتي محمد الفارس، وقال إن لبنان على اتصال مع الجزائر لإعادة إحياء استجرار الفيول من هذا البلد.

 الغاز المصري والكهرباء الأردنية

أما عن استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، فقال فياض إن المجتمعين ناقشوا موضوع العقد مع البنك الدولي بهذا الشأن، لافتاً إلى أن البنك لا يزال مهتماً بهذا الموضوع ولن يتخلى عنه، لكن لديه شرطان للدخول في مرحلة المفاوضات مع لبنان،و هما زيادة التعرفة والمباشرة بإجراءات تعيين الهيئة الناظمة. وقال إن القرار بالنسبة إلى التعرفة جاهز ويلزمه مصادقة وزير المال، وقرار استثنائي من رئيسي الجمهورية والحكومة، أما بالنسبة إلى الهيئة الناظمة، فبات لديه تصوّر لهيكليتها التنظيمية من أجل إطلاق آلية استدراج الطلبات، بحسب ما أعلن فياض.

فيول الذوق مطابق للمواصفات

وبالنسبة للفيول "Grade B"، أشار إلى البيان الصادر عن مؤسسة كهرباء لبنان، الذي يقول إن الفيول المستخدم مطابق للمواصفات بحسب نتائج الفحوصات التي أجريت في لبنان والخارج، مشدداً على وجود أوراق ثبوتية تؤكد ذلك. وأضاف البيان أن هذا النوع من الفيول ليس مضراً على المستوى البيئي والصحي، وهو ضرورة من أجل تسيير المرفق العام.

كما لفت فياض إلى البيان الصادر عن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، حول نوعية الفيول في معمل الذوق، وأكد أنه يتحدث معه في الأمر. وأضاف أن الفيول  grade B هو أفضل من grade A بالنسبة للصحة العامة وللبيئة، وهو مطابق للمواصفات بحسب كل الفحوصات التي أجريت من  قبل جهات خارجية ومن ضمنها  "veritas" في دولة الإمارات العربية المتحدة .