درغام: "الثنائي" يضغط على حلفائه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
درغام: "الثنائي" يضغط على حلفائه

رأى عضو تكتل لبنان القوي النائب أسعد درغام في حديث تلفزيوني، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أخطأ بالدعوة إلى جلسة وزارية  بدون التشاور مع أحد، بعكس ما تم الاتفاق عليه خلال مناقشة رسالة الرئيس ميشال عون، ووجود اتفاق سابق بعدم انعقاد جلسة لمجلس الوزراء إلا بحال الضرورة وبعد التشاور مع مختلف الأفرقاء السياسيين. وشدد على أن الضغط الذي يمارسه "الثنائي الشيعي" على حلفائه لإيصال مرشحه سليمان فرنجية إلى رئاسة الجمهورية عبر الذهاب لانعقاد جلسة مجلس وزراء للإيحاء بأن البلد يسير بشكل طبيعي بالرغم من شغور الموقع الرئاسي. وطالب بتعديل اتفاق الطائف لكي لا يبقى الدستور وجهة نظر، وكل فريق يحلل على مزاجه.

ودعا درغام المسيحيين إلى الجلوس معاً والنقاش  للتوصل إلى مرشح لرئاسة الجمهورية يكون مقبولاً من الجميع. واعتبر أن "الثنائي الشيعي" يُعطّل جلسات انتخاب الرئيس من أجل التفاوض على مرشحه فرنجية. ورأى  أن ترشُّح رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لرئاسة الجمهورية، أمر طبيعيّ وله الأفضلية وهو رئيس أكبر كتلة نيابية، ومن حقّه الترشح، لكنه أعلن أنه غير مرشّح. وأكد أن الورقة البيضاء هي تعبير عن موقف معيّن إلى حين تبلور فكرة التوصل إلى مرشح توافقيّ، مشيراً إلى رفض "الثنائيّ" النقاش سوى باسم فرنجيّة حتى الساعة.

واعتبر درغام أنه كان من الممكن معالجة الأمور بطريقة مختلفة بدون إيصال رسائل سياسية عبر الأمور الحياتية للناس والتلطي خلفها، مشيراً إلى أن العديد من المراسيم كان يتم تسييرها  سابقاً عبر وزير المالية ، الذي وصفه بـ"الوزير الملك"، رغم وجود رئيس جمهورية ورئيس حكومة، واليوم يتم التذرع بوجود أمور حياتية.