فياض يطرح "مبادرة كهربائية"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
فياض يطرح "مبادرة كهربائية"

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض إلى أن مبلغ الـ62 مليون دولار الذي يطالب به، هو سلفة خزينة من أجل بواخر الفيول لإفراغها. وأكد "أننا نحتاج إلى 75 مليون دولار أخرى لبواخر فيول أخرى، بالإضافة إلى تكاليف صيانة تقدّر بـ54 مليون دولار".

وأضاف في مؤتمرٍ صحافي عقده في مقرّ الوزارة، أن هدفه هو زيادة التغذية الكهربائية وإصلاح التعرفة لكي تغطي الكلفة للبناء على أسس صحيحة.  وقال إن مبادرة اليوم تطرح حلاً شاملاً لقضية الكهرباء، وتبقى تحت سقف القانون، وترعى الشراكة الوطنية. وحذّر من أن يستعمل أحد احتياجات الناس من أجل تكريس واقع لإدارة غير معنية لسدّ هذا الفراغ.

وأوضح فياض أن الحل ليس بـ"القطعة" لتنفيذ خطة الكهرباء، ومن حق المواطنين الحصول على التغذية الكهربائية ويجب أن يكون هناك زيادة تغذية مع زيادة التعرفة. وقال: "ما أقترحه موافقة من رئاسة الحكومة، يليها توقيع الوزراء على مراسيم لسلفة خزينة، وتوقيع مشاريع المراسيم الأربعة من الوزراء لسلف الخزينة للباخرتين الأخريين، والمال لأجل الصيانة، والفترة المقبلة لتنفيذ خطة الطوارئ والأمور الملحة، وسنعتمد على الجباية للمرحلة المقبلة، فنحول تلك الأموال إلى مصرف لبنان وعلى أساسها نُكمل المرحلة المقبلة من التمويل للكهرباء بدون الحاجة إلى المصرف".