أصول أثرياء روسيا تجمّد في أوروبا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
أصول أثرياء روسيا تجمّد في أوروبا

في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، تم تجميد نحو 13,8 مليار يورو من أصول الأوليغارش، وكيانات أخرى في الاتحاد الأوروبي، بحسب مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي ديدييه رايندرز. كما أكد ضرورة مواصلة إقناع الآخرين بفعل الشيء نفسه، داعياً إلى زيادة مثل هذه الإجراءات في جميع الدول الأعضاء في الأسابيع المقبلة.

أصول روسية في أوروبا

وكان وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر قد لفت، في حزيران الفائت، إلى أن المبلغ المجمد في ألمانيا وحدها يبلغ 4,48 مليارات يورو. وكانت وحدة العمل التابعة للحلفاء الغربيين المسؤولين عن تعقب الأصول العائدة للنخب الروسية، قد أعلنت تجميد 30 مليار دولار من الأصول الروسية للأثرياء، بالإضافة إلى حوالي 300 مليار دولار من البنك المركزي الروسي. كما اقترحت المفوضية، في أيار، السماح بمصادرة أصول أثرياء الروس المقربين من السلطة. 

 انتهاك العقوبات جريمة

واقترحت بلجيكا تصنيف انتهاك العقوبات كجريمة في الاتحاد الأوروبي، وإضافتها إلى قائمة جرائم الاتحاد، من أجل تنسيق الرد الجنائي للدول السبع والعشرين. وأكد رايندرز وجود إجماع بين الدول الأعضاء حول هذه النقطة، معتبراً أنه سيكون من الممكن الشروع في إجراءات قانونية ثم مصادرة الأصول في جميع الدول الأعضاء.

وكا قد تم استهداف شخصيات روسية عديدة بعقوبات أوروبية وأميركية، وتوسع نطاق هذه العقوبات ليشمل 1158 شخصًا، في مقدمهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزرائه ميخائيل ميشوستين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، و98 كيانًا، حتى طالت رئيس نادي تشيلسي الإنكليزي رومان أبراموفيتش، كونه روسياً مقرباً من الرئيس بوتين.