أوروبا تحترق!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
أوروبا تحترق!

انتشرت حرائق هائلة في جنوب وغرب أوروبا بسبب ارتفاع درجات الحرارة أمس، حيث سجّلت بريطانيا أعلى درجة حرارة على الإطلاق بعد أن تخطّت 40 درجة.

بريطانيا

قالت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية إنّ البلاد سجّلت أمس درجة حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية لأول مرة على الإطلاق. وأعلنت حالة "طوارئ وطنية" في البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل لم يسبق له مثيل، كما أعلنت السلطات البريطانية، مساء أمس، حالة الاستنفار القصوى، في العاصمة لندن، لمواجهة الحرائق وفقاً لوكالة رويترز.

من جهته، وصف عمدة مدينة لندن، صديق خان، الوضع الناجم عن الحرائق بـ"الحرج"، داعياً الناس ليبقوا آمنين، لافتا إلى أن عناصر الإطفاء يعملون تحت ضغط كبير. فيما اعتبر وزير النقل غرانت شابس إن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل أن تتمكن بريطانيا من تحديث بنيتها التحتية بالكامل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة بعد أن ظهرت علامات الأضرار على مدرجين على الأقل والتواء بعض قضبان القطارات.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن المئات من عناصر الإطفاء تحركوا من أجل السيطرة على عشرة حرائق على الأقل حول لندن.

فرنسا

وفي فرنسا، اندلعت حرائق واسعة في الغابات الضخمة جنوب غربي البلاد، كما شهدت منطقة جيروند، في جنوب غربي فرنسا والتي تنتشر فيها زراعة العنب، أكبر حرائق غابات منذ أكثر من 30 عاماً، وتنتشر الحرائق على مساحة 19300 هكتار في المناطق الريفية المحيطة ببوردو منذ 12 تموز/يوليو ما أجبر 34 ألف نسمة من السكان على إخلاء منازلهم. في الوقت الذي يكافح فيه نحو 2000 رجل إطفاء مدعومين بثماني طائرات قاذفة للماء الحرائق المشتعلة.

وقالت السلطات في بيان إنّها "على الرغم من المكافحة براً وجواً، لم يستقر الوضع بعد"، مضيفةً أنه لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى وأشارت إلى أنها اعتقلت رجلاً للاشتباه في أنه أشعل حريقاً عمداً.

يذكر أنّ دراسة نشرها علماء المناخ في عدد حزيران/يونيو بدورية "انفايرونمنتال ريسيرتش: كلايمت" إلى أنه من المحتمل جدا أن يكون تغيّر المناخ قد زاد الموجات الحارة سوءاً. كما أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة  في شباط/فبراير 2022 أنّه مع تغيّر المناخ الذي يسببه الإنسان والذي يؤدي إلى الجفاف، من المتوقّع أن يزداد عدد حرائق الغابات الشديدة بنسبة 30% في غضون 28 عاماً.