عودة المحققين الأوروبيين لبيروت قبل نهاية نيسان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023 آخر تحديث: الخميس، 06 أبريل 2023
عودة المحققين الأوروبيين لبيروت قبل نهاية نيسان

أفاد مصدران مطلعان لوكالة أنباء عالمية بأن محققين أوروبيين سيعودون إلى بيروت هذا الشهر لاستجواب شخصيتين رئيسيتين وجهت إليهما تهم في لبنان بقضية تتعلق باتهامات بالاحتيال متورط فيها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وتحقق السلطات في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل في ما إذا كان رياض سلامة وشقيقه رجا قد استوليا على أكثر من 300 مليون دولار من مصرف لبنان بين العامين 2002 و2015. لكن الاثنين ينفيان الاتهامات ويقولان إنهما اكتسبا الأموال بشكل قانوني. 

وسبق أن استجوب فريق محققين من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ شهوداً في لبنان في يناير /كانون الثاني، وفي الشهر الماضي استجوبوا رياض سلامة في بيروت خلال جلستين منفصلتين. ولم يعلن المحققون الأوروبيون عن توجيه أي اتهامات.

وقال مسؤول قضائي كبير ومصدر يتابع الإجراءات عن كثب للوكالة العالمية، إن المحققين الأوروبيين يطلبون من السلطات القضائية اللبنانية حالياً السماح بلقاء رجا سلامة وماريان حويك مساعدة حاكم مصرف لبنان.

ويواجه الثلاثة في لبنان تهما بالاختلاس والكسب غير المشروع وغسل الأموال في قضيتين منفصلتين لكن لم يتم القبض عليهم.
ومن المقرر أن يصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت في 24 أبريل/ نيسان الجاري، حيث حدد القضاء اللبناني موعد جلسة استماع مع رياض سلامة يوم الخميس في 27 من الشهر نفسه في إطار تحقيقين تجريهما السلطات المحلية في ثروته، لكن محامي حاكم مصرف لبنان اعترض لأسباب تتعلق بالإجراءات.