طالبان تستنكر تصريحات الأمير هاري بحقها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
طالبان تستنكر تصريحات الأمير هاري بحقها

انتقدت حكومة طالبان الأمير هاري بعدما قال في مذكراته إنه قتل 25 شخصاً في أفغانستان أثناء خدمته العسكرية على طائرة هليكوبتر، ووصفهم بأنهم "قطع شطرنج أقصيت من فوق الرقعة".

وجاء ذلك في كتاب سيرة هاري الذاتية الذي طُرح للبيع في إسبانيا قبل طرحه عالمياً في العاشر من يناير. ويكشف الكتاب عمق الخلافات بين الأمير هاري وأخيه وريث العرش الأمير وليام، واعترافات أخرى مثل تعاطي مخدرات. وفي أحد فصول الكتاب، يروي الأمير فترتي خدمته في أفغانستان، الأولى عندما كان مسؤول تحكم جوي متقدم في 2007-2008، والثانية في 2012 حينما كان مساعد طيار مسؤولاً عن توجيه النيران على متن طائرات أباتشي هجومية، كما يكشف عدد الأشخاص الذين قتلهم.

وأشار هاري إلى أن هذه الإحصائية لم تشعره بالفخر لكنها أيضا لم تشعره بالخزي، وتابع: "حينما وجدت نفسي وسط لهيب المعركة وارتباكها، لم أفكر في هؤلاء الـ25 كبشر". وأضاف: "كانوا قطع شطرنج أُقصيت من فوق الرقعة، تم القضاء على الأشرار قبل أن يتمكنوا من قتل الأخيار".

من جهته، انتقد عبد القهار بلخي المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية في حكومة طالبان هذه التعليقات. واعتبر أن الاحتلال الغربي لأفغانستان هو حقاً لحظة بغيضة في تاريخ البشرية، وتعليقات الأمير هاري تمثل نموذجاً مصغراً للتجربة المؤلمة التي عاشها الأفغان على أيدي قوات الاحتلال التي قتلت الأبرياء بدون أي مساءلة.

أما المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية فقال: "لا نعلق على التفاصيل العملياتية لدواع أمنية". وكما لم يرد ممثلو الأمير هاري حتى الآن على طلب التعليق.