إسرائيل تهدم منزل منفذ عملية تل أبيب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
إسرائيل تهدم منزل منفذ عملية تل أبيب

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية إصابة 5 أشخاص، بينهم اثنان في حالة حرجة، في إطلاق نار مساء أمس بشارع ديزنغوف وسط تل أبيب ومقتل منفذ العملية.

وكانت الشرطة قد ذكرت في البداية،  أن المصابين 3 وأن أحدهم حالته خطيرة، في حين أصيب اثنان آخران بجروح متوسطة وطفيفة.

عملية تل ابيب watanserb.com

وتبنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العملية، وأعلنت سقوط " الشهيد القسامي المعتز بالله الخواجا"، وقالت "إننا نبارك عمليته البطولية، ونتوعد الاحتلال المجرم بالمزيد"، مشيرة إلى أنها تأتي رداً على "جرائم الاحتلال صباح الخميس في بلدة جبع وجنين، ونتوعد بمزيد من الضربات الموجعة".

الشهيد معتز الخواجا watanserb.com

من جانبه، قال والد المشتبه في تنفيذه العملية، إنه أُبلغ بأن ابنه معتز بالله (23 عاماً) هو المنفذ وقد استشهد

، في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير الدفاع الإسرائيلي أمر بهدم منزل منفذ الهجوم. وأعلن الجيش الإسرائيلي قيامه بعملية عسكرية في قرية نعلين غرب رام الله تستهدف منزل الخواجا.

وعلق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يزور روما، على ما جرى بالقول "إنها عملية صعبة وإرهابية الليلة، لكنها لن تضعف عزمنا".

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن نتنياهو قرر الاستمرار في زيارته لإيطاليا، وأمر بتعزيز القوات الأمنية في الميدان.

إسرائيل تهدم منزل منفذ عملية تل أبيب

بدوره قال زعيم المعارضة يائير لبيد، إنه  "مساء صعب في تل أبيب، هجوم في قلب منطقة ترفيهية، يجب التعامل مع الإرهاب بقسوة وبدون تردد".

من جهته، أكد رئيس بلدية تل أبيب رون هولداي أن خلفية العملية قومية، ودعا الإسرائيليين إلى وقف الاحتجاجات الشعبية فوراً عقب عملية إطلاق النار، كما طالب الجميع بالبقاء في منازلهم وإفساح المجال لقوات الأمن لتقوم بعملها.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير: "أشكر الجندي من وحدة اليمام الذي قضى على منفذ هجوم تل أبيب".

وأعلن الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق عز الدين، "أننا نبارك العملية الفدائية، ونعتبرها ترسيخاً لحق شعبنا في مقاومة الاحتلال". وقال: "لقد حطمت العملية الفدائية المنظومة الأمنية الصهيونية، ووجهت ضربة في العمق الصهيوني لتؤكد قدرة المقاومة وحيويتها على الاستمرار في الوصول للعدو أينما كان".

إلى ذلك، أفادت سلطات الأمن الإسرائيلية بأن صفارات الإنذار التي دوت في مستوطنة بيتار عيليت غرب بيت لحم، مساء أمس، جاءت بعد العثور على حقيبة فيها عبوة ناسفة داخل حافلة دخلت المستوطنة.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن مواطناً عربياً ترك الحقيبة داخل الحافلة وغادرها قبل دخولها المستوطنة ، وأن الجيش الإسرائيلي اكتشفها ونجح في إبطال مفعولها.