زيارة وزيرين إسرائيليين إلى المغرب

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
زيارة وزيرين إسرائيليين إلى المغرب

يزور وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان المغرب، غداً وبعد غدٍ المغرب، في إطار التعاون المتنامي بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

وأفاد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط في بيان، أن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج وهو أول وزير إسرائيلي مسلم يزور المغرب، يصل الأحد، في زيارة تستمر حتى الخميس، سيتم  خلالها عقد اجتماعات رسمية مع وزراء ومسؤولين حكوميين مغاربة. ويوم الاثنين، يستهل وزير العدل جدعون ساعر زيارة عمل تمتد أيضًا حتى الخميس، يحتمل أن يتم خلالها توقيع ”اتفاق مهم حول التعاون القضائي“ بين البلدين، فضلًا عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار. ويصاحب فريج وفد من الصحافيات الإسرائيليات الأعضاء في منتدى يهدف إلى ”دعم الحوار بين النساء الصحافيات في المنطقة“، بحسب ما أضاف البيان.

وتأتي زيارة الوزيرين الإسرائيليين إلى المغرب في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ معاودة علاقاتهما الدبلوماسية، أواخر العام 2020، وذلك بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضًا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

وفي السياق، قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، مطلع الأسبوع، بزيارة إلى المغرب، تخللتها، على وجه الخصوص، محادثات حول إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية في المغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي. أما على الصعيد المدني، فتستمر الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة قوية جدًا في المجالات:

  • التكنولوجية
  • الاقتصادية
  • الثقافية
  • الرياضية

ويذكر أن مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، في 11 أيار الماضي، برصاصة في الرأس خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، أثار غضب وتنديد الصحافة المغربية، ومواقع التواصل الاجتماعي. ورغم أن القضية الفلسطينية تثير الكثير من التعاطف تاريخيًا في المغرب، إلا أن دعوات الهيئات المتضامنة مع الفلسطينيين للاحتجاج على التطبيع لا تلقى، عمومًا، استجابة واسعة.