زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به اللبنانيون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به اللبنانيون

شعر سكان بيروت وبعض المناطق اللبنانية بهزة أرضية قوية، تبين أنها ناجمة عن زلزال جديد بقوة 6.4 درجات ضرب قضاء صمنداغ بولاية هاتاي التركية، بحسب "آفاد" التركية. وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بأن مركز الزلزال كان على عمق كيلومترين.

كما تأثرت سوريا بالزلزال، حيث تضرر عدد من المباني في سلقين وجنديرس شمال غرب سوريا، وسقطت أبنية سكنية في مدينة حارم بريف إدلب نتيجة، فيما أفادت وكالة "رويترز" بانهيار عدد من المباني المتصدعة في أنطاكيا جراء الزلزال. وأطلقت الشرطة الدوريات في أنطاكيا، بينما هرعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة التي ضربها الزلزال بالقرب من وسط المدينة.

وفي سياق متصل، أشار مدير مركز الرصد الزلزالي السوري رائد أحمد إلى أن الهزة الأرضية حصلت على نفس فالق زلزال 6 شباط، وهي ارتدادية وليس زلزالاً جديداً، وأضاف:"ما زلنا في طور الهزات الارتدادية التي قد تستمر لعدة شهور أو لسنة حتى يستقر النظام التكتوني الكامل، ونحن ننصح المواطنين القاطنين بالطوابق العليا بأخذ الحيطة من المعلقات وتدعيم الأبنية أو الهدم حسب الحالة".

من جهته، أكد مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه بأنه "لا توجد حالات إسعافية ناجمة عن سقوط أبنية نتيجة الهزة الارتدادية".

أما في لبنان ، فأثارت الهزة الهلع في نفوس سكّان المناطق اللبنانية، الذين هرعوا إلى الشوارع خوفاً من سقوط المباني واشتداد قوّة الهزة، حيث شوهد عدد من الناس في الطرقات منها بيروت، الشويفات، الدكوانة، البقاع وطرابلس.

من جانبه، أفاد "المركز الوطني للجيوفيزياء"، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، بأن هزة أرضية سُجّلت في السابعة والدقيقة الرابعة بالتوقيت المحلي، مساء يوم الاثنين 20 شباط 2023، بقوة 6.3 على مقياس ريختر حدد موقعها على الساحل التركي ﻋﻠﻰ ﺑﻌد 200 كيلومتر من شمال لبنان وقد شعر بها المواطنون.

وأوضح المركز في بيان، أنه "من الطبيعي حدوث هزات ارتدادية بعد هذه الهزة يمكن أن يشعر المواطنون ببعض منها ولكن ليس هناك أي خطر من أمواج التسونامي في لبنان حسب نظام الإنذار المبكر من التسونامي في البحر المتوسط".

زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به اللبنانيون

زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به اللبنانيون

زلزال جديد يضرب تركيا ويشعر به اللبنانيون