الأبيض: لا سرقة ولا تبخُّر للدواء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
الأبيض: لا سرقة ولا تبخُّر للدواء

كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض، عن نتيجة التحقيق الذي تم في "ملف سرقة الدواء"، مؤكّداً أنّه "لا سرقة ولا تبخُّر للدواء". كما أشار إلى أنه لدى الوزارة أسماء المرضى الذين حصلوا على الأدوية، مشيراً إلى أنّه يتفهّم وجع  الناس وحرقتهم، مُطالبًا التأكد من أي خبر قبل إطلاقه.

ولفت الأبيض، إثر لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي، إلى أنه سيعلن رفع تعرفة وزارة الصحة الخاصة بالضمان الإجتماعي، موضحاً أنّها ستكون ستة أضعاف أو أكثر، ومعتبراً أنها ستريح المواطن وترفع عن كاهله الفروقات المضخمة التي يدفعها. كما أشار إلى الخطة التي وضعتها وزارة الصحة والمناقصة السنوية لشراء الدواء لكل ​الأمراض السرطانية​، موضحاً أنها مناقصة موحدة مع ​الضمان​ ومع ​تعاونية موظفي الدولة.

وأكّد الأبيض أنه في هذه المرحلة يدخل الدواء أكثر إلى لبنان، مشدداً على أنه يجب تتبعها، وقال إنّ هناك بعض المرضى والمستشفيات يعمدون إلى تخزين الأدوية في المنازل، خوفاً من إنقطاعها. كما كشف عن تهريب الدواء وإستفادة بعض الناس من الدواء المدعوم "بدون وجه حق". ورأى أن كل هذه العوامل تزيد من حالات فقدان الدواء.

واعتبر الأبيض أنّه من مسؤولية المستشفى لدى وصول ​المريض​ إلى الطوارئ، عدم نقله إلا في حال تأمين مكان له في مستشفى أخر، وتقديم الاسعافات اللّازمة له إذا كان في حالة خطرة بغض النظر عن وضعه المادي، كما تنص الأنظمة والقوانين المرعيّة. وحذّر من وصول المستشفى إلى الخصومة وفسخ العقد في حال المخالفة، مؤكّداً أنه في حال الإهمال المتعمّد يتم تحويل المستشفى إلى النيابة العامة.