الأسد: التحولات في العالم لصالحنا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
الأسد:  التحولات في العالم لصالحنا

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله اليوم في دمشق،  رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي، أنه في ظل هذه المرحلة المتسارعة، من الطبيعي حدوث بعض الخسائر والسلبيات للدولتين. وأضاف أن"محصلة هذه التحولات ستكون لصالحنا بفضل صمود بلداننا وشعوبنا، وبسبب الأخطاء الجسيمة في السياسات والرؤى لدى الغرب وتحديداً الولايات المتحدة الأميركية".      

وأكد الأسد أن هذه المرحلة بحاجة لحوارات مكثفة وعمل استراتيجي بين دول المنطقة، لافتاً إلى أن   الغرب سيكون أكثر عدوانية وسيحاول استخدام كل الأدوات التي يمتلكها داخل المجتمعات، مشدداً على أن هذا يحتم على دول المنطقة التعامل بدقة مع الأوضاع الداخلية وتعزيز الانتماء، إضافة إلى التحرك باتجاه تمتين العلاقات فيما بينها بما يؤمن لها شبكة حماية من أي سياسات عدوانية بمختلف أشكالها .

ورأى أنه يجب البحث في عمق الهوية، لأن الأطراف المعادية تحاول أن تستهدف الهوية والانتماء، معتبراً أن الغرب وضع جيل الشباب أمام خيارين، الأول أن يكون متطرفاً دينياً، والثاني أن يكون منحلاً وفاقداً لأي انتماء و أخلاق، وبالتالي يجب خلق خياراً ثالثاً لجيل الشباب، يقوم على أساس الحفاظ على الهوية والثقافة والانتماء، بشكل يعبر عن الاعتزاز بالدين والهوية الوطنية والثقافة الاجتماعية والحضارية.

بدوره رأى خرازي أنه في خضم التطورات الكبيرة والسريعة على مستوى العالم، فإن دول المنطقة يجب أن يكون لديها رؤية واضحة للمستقبل بما يضمن حماية مصالحها، الأمر الذي يستدعي التشبيك بينها على مختلف الصعد، وتكثيف اللقاءات والحوارات بين المسؤولين والمفكرين والمعنيين بالشأن الثقافي والاستراتيجي فيها، مشيراً إلى أن عودة العلاقات بين طهران والرياض، وتعزيز علاقات سوريا مع الدول العربية، والتقدم الكبير الذي تشهده العلاقات الروسية -الصينية هي خطوات إيجابية في هذا السياق .