"الأشغال" تناقش خطة الكهرباء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
"الأشغال" تناقش خطة الكهرباء

طالب رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه سجيع عطية، عقب انتهاء الجلسة التي عقدتها اللجنة اليوم في المجلس النيابي، ببحث موضوع الكهرباء وخصوصاً لجهة الجباية وتأكيد الخطة التي وضعها وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، عبر اجتماع للوزارات المختصة، مشيراً إلى ضرورة إفراج  حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن الأموال المخصصة للخطة، إذ تم تخفيضها من 600 مليون دولار إلى 300 مليون دولار. 

ولفت عطية إلى أن الخطة كانت بـ10 ساعات وأصبحت بـ5، مضيفاً أن الأموال النقدية لكهرباء لبنان محجوزة ولا يعرف النواب قيمتها، وأكد الحاجة إلى 5 دوائر في الدولة، وتدخل من وزارة الداخلية ومساعدة من الجيش لجباية أموال الكهرباء، بالإضافة إلى نسب التحصيل للالتزام بـ 27 سنتاً، محذراً من أنه إذا لم يتم الالتزام بالجباية والتعاون مع الوزارات المختصة، لا يمكن اعتماد هذا السعر.

وأسف لعدم التقدم بهذه المواضيع، مشيراً إلى أن الكهرباء كان يجب أن تأتي قبل شهر أو في 15 كانون الحالي. وعن تأمين لكهرباء من الأردن ومصر، قال إن هذا موضوع سياسي نتيجة العقوبات على سوريا و"علينا أن نسعى مع سلامة والحكومة لعقد جلسة مع الوزارات المختصة".