انطلاق الامتحانات الرسمية دون كهرباء

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
انطلاق الامتحانات الرسمية دون كهرباء

انطلقت عجلة الامتحانات الرسمية في لبنان، بدءاً بالشهادة المتوسطة(البريفيه)، التي تجري اليوم والاثنين والمقبل.  ويخضع لامتحانات هذه الشهادة حوالي 62 ألف تلميذ وتلميذة، ويشارك في عمليات المراقبة حوالي 12 ألف أستاذ.

مراكز امتحانات بلا كهرباء

وطالب المدير العام للتربية ورئيس اللجان الفاحصة عماد الأشقر في حديث تلفزيوني أصحاب المولدات الخاصة توفير الطاقة لمراكز الامتحانات الرسمية،  بعد رفض عدد منهم القيام بذلك خصوصاً أن رداءة الطقس تعيق رؤية أوراق الامتحانات بوضوح.

جولة تفقدية 

وقام الأشقر بجولة تفقدية اطلع خلالها على سير الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في يومها الأول، وزار مركز مدرسة الأوروغواي المخصص للمرشحين ذوي الصعوبات التعلمية والاحتياجات الخاصة ، ومركز ساينت جود لسرطان الأطفال في الجامعة الأميركية في بيروت ، ومدرسة شكيب أرسلان الرسمية في فردان  .

وتحدث الأشقر عن مستوى الامتحانات، مؤكداً ألا خوف ولا تعجيز. وأضاف أن الوزارة تأخذ في الاعتبار كل الظروف التي مر بها التلامذة.

خطة جديدة للمراقبين

وكانت وزارة التربية قد استعانت بمعلمي القطاع الخاص تحسباً لأي نقص في أعداد المراقبين أو مقاطعة، واستندت في ذلك إلى المرسوم الرقم 9189 الذي صدر في 18 أيار 2022، وينص على الاستعانة بأساتذة الخاص في الامتحانات الرسمية، إنما عدد المعلمين لا يتجاوز الألف أستاذ من "الخاص". وهي المرة الأولى التي يتقدمون فيها إلى المراقبة، بينما يشاركون في تصحيح المسابقات منذ عقود، ولديهم ممثلون في لجان مواد الامتحانات ومقررون.

التحضيرات للامتحانات

 وجرت مراعاة التوزيع الجغرافي للأساتذة بحسب أماكن إقامتهم، وذلك للتخفيف من كلفة النقل، إذ تم وضعهم في مراكز قريبة، كما اعتمدت مراكز  مناسبة لتسهيل وصول التلامذة والمعلمين إليها.