فياض: لا كهرباء دون زيادة التعرفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
فياض: لا كهرباء دون زيادة التعرفة

أشار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، إلى أن الدولة لا ميزانية لديها من أجل شراء الفيول، وإذا لم يتم إصلاح موضوع التعرفة من غير الممكن أن تُؤمّن الكهرباء، وعدم رفع التعرفة موضوع سياسي.
وأكد ،في حديثٍ تلفزيوني، أن رفع التعرفة يبدأ من مؤسسة كهرباء لبنان، وهي مؤسسة مستقلة، وفي إمكانها أن تصدر تعرفة جديدة ثم يصادق على ذلك وزير الطاقة ووزير المالية، وإن كان ثمة حاجة لتوافق سياسي، يحصل بعد إصدار مجلس الإدارة الزيادة.

وأوضح فياض أنه تم وضع خطة لتعرفة مرتبطة بالفيول المصري وتغيّر سعر الفيول عالمياً، وتم مناقشتها مع مجلس إدارة الكهرباء . كما تم عرض الخطة على وزير المالية ورئيس الحكومة واللجان، وبالتالي الخطّة عليها توافق من الأساس.
ورأى أنه في العروض الأولية التي أتتنا من شركات خاصة لبناء محطات كهرباء، تبين أن كلفة الكيلواط عالية جداً، والبيئة الاستثمارية تكون أفضل حينما يكون القطاع متوازناً مالياً، أي حينما تكون التعرفة متوازنة ودون تعرفة لا يمكن لأحد أن يستثمر.
وأشار فياض إلى أنه إن لم يتم الاتفاق على تعرفة تُغطّي الكلفة لتأمين الكهرباء، لن يكون لدى اللبنانيين كهرباء، وإلى جانب التعرفة يجب تحسين الجباية ووقف الهدر على الشبكة. ولفت إلى أن لدى العراق النية بالاستمرار في الوقوف إلى جانب اللبنانيين، ولكن القرار يبقى بيد الحكومة العراقية وهذا ليس حلّا للكهرباء بل بمثابة مورفين.
وأوضح أن لبنان بحاجة إلى كميّة فيول أكبر من الفيول العراقي. وكشف أنه تحدث مع وزير خارجية الجزائر في مدّ لبنان بالفيول أيضاً. وأضاف أن تركيا أبدت رغبة في مساعدة لبنان، ولكن هناك مشكلة في الأموال العالقة مع البواخر.