ملف الكهرباء على طاولة لجنة الطاقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
ملف الكهرباء على طاولة لجنة الطاقة

لفت رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب سجيع عطية، بعد جلسة عقدتها  اللجنة اليوم، إلى أنها كانت غنية ومتنوعة، مشيراً إلى أن موضوع الكهرباء شائك ومعقد وانتقل من الناحية الفنية والمالية وأصبح سياسياً، وأوضح أن هناك 300 مليون دولار من وزارة المال لتأمين التمويل بهذا الشأن، لكن المشكلة في عدم التوافق على الصيغة القانونية، وأضاف أن هناك من يقول إنه أجرى مراسيم جوالة، وآخرين يقولون إنهم يريدون عقد جلسة لمجلس الوزراء لتأمين التمويل. وأشار إلى وجود مشكلة بالتمويل والغرامات، و"نحن أصدرنا توصية إلى الحكومة لإلغائها لأن هناك خللاً بالعقد الذي أجري". وأوضح أن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل قال إنه لا يستطيع إعطاء سلفة خزينة لأن المبلغ كبير ويعطيه على 6 أشهر، والموضوع يحتاج إلى استثناء وتنازل من الجميع.

ولمح عطية إلى احتمال عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء حول موضوع الكهرباء، مشيراً إلى وجود غرامات مالية على 4 بواخر راسية في البحر. وقال: "لدينا 100 ألف دولار كل يوم دفع، إذا لم نتدخل بأسرع وقت ممكن سيصبح هناك مشكلة كبيرة".

من جهته، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إن البعض لامه على إجراء المناقصات، مشيراً إلى أنه شرح أنه لم يجرها لوحده، بل حصل باتفاق، مشدداً على ضرورة زيادة التغذية بالتساوي مع زيادة التعرفة.