برّي وميقاتي يتفقان على تمويل للكهرباء

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
برّي وميقاتي يتفقان على تمويل للكهرباء

عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري،​ ظهر اليوم، اجتماعاً مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في عين التينة، وعرض معه التطورات، وركزا على ملف الكهرباء. وأعلن ميقاتي بعد اللقاء " أننا اتفقنا على صيغة لتمويل الكهرباء". وأفادت معلومات بأن الرئيسين "اتفقا على صيغة لتمويل شراء الفيول، ستتم متابعتها والبحث بها في مجلس النواب".

برّي وميقاتي يتفقان على تمويل للكهرباء

برّي وميقاتي يتفقان على تمويل للكهرباء

من جهة أخرى حذر بري في حديث صحفي، من أنّ "استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية​، لا يحتمل أسابيع قليلة جداً، ولا يتحدثنّ أحد عن أشهر على غرار ما حصل في فترة الفراغ السابقة، فوضع لبنان في هذه المرحلة ليس كما كان عليه آنذاك، بل هو بالويل".

ولفت إلى أنّ "التوافق هو المعبر الإلزامي إلى انتخاب رئيس الجمهورية، وبدون هذا التوافق، ستستمر دوامة الفراغ، والبلد سيدفع الثمن". وذكر أن "تعليقه مبادرته الحوارية، لا يعني أنّه سيبقى مكتوف اليدين أمام مراوحة الاستحقاق الرئاسي على ما هو عليه في هذه الفترة، في حلقة التعقيد والتعطيل وأسره في دائرة فراغ كلفتها باهظة على لبنان، بل إنه أعطى ما يمكن وصفها بفسحة زمنية سقفها الأقصى آخر السنة، فإن أمكن بلوغ التوافق على رئيس للجمهورية خلالها، فذلك يكون خيراً ومصلحة للبنان، وإن بقي الوضع في دائرة الفراغ فسيعود بالتأكيد إلى التقاط زمام المبادرة من جديد ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم التي توجب الشراكة الصادقة في تحصين لبنان وإخراجه من هذا النفق".

وأشار الرئيس برّي إلى حجم الأزمة والتعقيدات القائمة، ولكن رغم الصورة القاتمة فهو لا يعبّر عن تشاؤم كلّي على ما ذهب إليه آخرون، بل يُبقي على شيء من التفاؤل الحذر، ذلك أنه رغم كل هذا الانسداد لا يزال يرى ضوءاً في آخر النفق، جوهره أن الجميع محكومون في نهاية المطاف بسلوك الطريق نحو الانفراج.