محادثات بين واشنطن وطالبان في قطر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
محادثات بين واشنطن وطالبان في قطر

تجري الولايات المتحدة وطالبان اليوم، محادثات في قطر بهدف الإفراج عن بعض احتياطات أفغانستان المجمّدة، بعد زلزال مدمّر ضرب البلاد، بينما تسعى واشنطن لإيجاد طرق لضمان استخدام الأموال لمساعدة السكان، وأكد البيت الأبيض أنه يعمل بشكل عاجل لتحقيق ذلك.

وأعلن المتحدث باسم وزارة خارجية طالبان حافظ ضياء أحمد، أن وزير خارجية حكومة الحركة الإسلامية المتشددة أمير خان متقي، وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة برفقة مسؤولين في وزارة المالية ومسؤولين من البنك المركزي لإجراء المحادثات.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث الخاص لأفغانستان توم ويست، سيشارك في المحادثات، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة تركز على مجموعة من الاهتمامات بما في ذلك حقوق الانسان وفتح المدارس أمام الفتيات.

ولا تعترف الولايات المتحدة بحكم طالبان في أفغانستان منذ أن استولت الحركة على السلطة في آب/أغسطس 2021. وتم بعدها تجميد مليارات الدولارات من الأصول المحتجزة في الخارج وتوقفت المساعدات الدولية الغربية التي تعتمد عليها البلاد منذ عشرين عاماً، وأصبحت اليوم تقدم "بالقطارة" منذ عودة الإسلاميين إلى السلطة. وتُعاني أفغانستان من أزمة اقتصادية بعدما جمدت دول مختلفة أصولها المودعة في الخارج وقطعت عنها المساعدات، بينما انهارت العملة.

والأسبوع الماضي، ضرب زلزال عنيف بلغت شدّته 5,9 درجات على مقياس ريختر شرق أفغانستان، وأودى بحياة أكثر من ألف شخص وترك عشرات الآلاف دون مأوى.