واشنطن وبكين على مسار التوافق

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
واشنطن وبكين على مسار التوافق

توصل وزيرا الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم،  إلى توافق يقضي بتحسين العلاقات بين البلدين، خلال محادثات على هامش اجتماعات مجموعة العشرين، مع سعيهما لخفض التوتر بينهما، وفقاً لوزارة الخارجية الصينية.

 تخفيف التوتر الصيني ــ الأميركي

وأكد وانغ يي، خلال لقائه مع بلينكن، في جزيرة بالي الإندونيسية، اليوم، أهمية العمل لمحاولة تخفيف التوتر بين بكين وواشنطن، مشدداً على أساسيات الدولتين، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على وجود علاقات طبيعية، وضمان استمرارها في التقدّم على المسار الصحيح بينهما. من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن أمله في أن تكون المحادثات مع نظيره الصيني وانغ يي "بنّاءة"، معتبراً أن لا بديل عن الدبلوماسية المباشرة، في علاقة معقدة ومهمة مثل العلاقة بين البلدين.

كما جاءت تصريحات لمسؤولين من الطرفين، بعد حضور اجتماع لـمجموعة العشرين، الذي كان أول اجتماع مباشر بين الوزيرين منذ تشرين الأول الماضي.

عدم التأثر بالصراع الروسي ــ الأوكراني

ودعا بلينكن الصين إلى إدانة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، مضيفاً أنها اللحظة التي يحتاج فيها الجميع إلى النهوض كنهوض دول مجموعة العشرين، واحدة تلو الأخرى، للإدانة، والمطالبة بسماح موسكو بالوصول إلى الغذاء العالق في كييف. وكان مسؤولون أميركيون قد أعلنوا أن اجتماع بلينكن ووانغ، هدفه الحفاظ على استقرار العلاقات الأميركية مع بكين، ومنعها من الانحراف عن غير قصد إلى الصراع الروسي ــ الأوكراني.

كما أعرب مسؤول أميركي عن قلق الولايات المتحدة، من تصاعد اللهجة "المستفزة" للصين وأنشطتها تجاه تايوان، والأهمية الكبيرة للحفاظ على السلام والاستقرار على جانبي مضيق تايوان.