واشنطن تستدعي السفير الصيني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
واشنطن تستدعي السفير الصيني

أعلن ​البيت الأبيض​، استدعاء السفير ​الصيني تشين غان، للاحتجاج على إطلاق الصين صواريخ باليستية نحو ​تايوان​، وشدد على أن واشنطن أكدت رغبته بإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، وسياستها لم تتغير بشأن مبدأ صين واحدة. واعتبر البيت الأبيض أن تصرفات الصين غير مسؤولة وتتعارض مع هدف الولايات المتحدة بالحفاظ على السلام في مضيق تايوان.

وكان وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، قد لفت في وقتٍ سابقٍ اليوم، إلى أن الصين تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت الصين مراراً أنها لا تسعى إلى أزمة لكن بيكين اختارت المبالغة في ردة فعلها.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية أن عدداً من السفن التابعة للبحرية الصينية ومقاتلات عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان، لافتةً إلى أن جيشها أصدر تحذيرات ونشر أنظمة صواريخ على الأرض لمراقبة الوضع.

وبعد زيارة وزيرة الخارجية الأميركية نانسي بيلوسي​ إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً منها رغم التحذيرات، أعلنت السلطات الصينية عن ​مناورات​ عسكرية في 6 مناطق محيطة بالجزيرة، تبدأ من تاريخ 4 آب لغاية 7 آب.

من جانبها، أعلنت ​واشنطن أن مجموعة من ​السفن​ ​البحرية الأميركية​ بقيادة حاملة الطائرات يو إس إس ​رونالد ريغان​ ستبقى في منطقة ​تايوان​ بعد أن أطلقت الصين ​صواريخ​ باليستية في المنطقة.