"التربية": لن نسمح بتطيير العام الدراسي مهما كان الثمن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
"التربية": لن نسمح بتطيير العام الدراسي مهما كان الثمن

 عقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي اجتماعاً إدارياً تربوياً موسعاً ضم المدير العام للتربية عماد الأشقر، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر ، مدير التعليم الأساسي جورج داوود ، مدير التعليم الثانوي خالد فايد ، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري ، رئيس دائرة التعليم الابتدائي هادي زلزلي ، رئيسة دائرة الامتحانات أمل شعبان ، مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة ، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون . وخصص الوزير الاجتماع للبحث في سير العام الدراسي، خصوصاً في الثانويات الرسمية الممتنعة عن التدريس.

وأكد المجتمعون أن الوقت أصبح داهماً جداً بالنسبة إلى تلامذة الثانويات الرسمية، بحيث أنه إذا استمر هذا الاستعصاء، سيؤدي إلى تطيير العام الدراسي عليهم ، ويشكل خطراً على تنظيم الامتحانات الرسمية  وعلى التسلسل التعليمي للتلامذة في الوقت الذي بات فيه جزء من التعليم الرسمي والقطاع الخاص جاهزاً لإجراء الامتحانات الرسمية.

وتركز البحث على الخيارات المتاحة، إن لجهة ترتيب مسؤولية هذا الاستعصاء على القائمين به مسلكياً وإدارياً ومالياً، أو لجهة إنقاذ العام الدراسي للتلامذة من طريق إلحاقهم بأقرب ثانوية أو مدرسة رسمية، أو فتح دوام خاص بهم في الثانويات العاملة، وتأمين الكادر التعليمي المناسب لهم من بين أساتذة التعليم الرسمي/ بدون اللجوء إلى أي تعاقد جديد، ما يفتح المجال أمام أساتذة الملاك والمتعاقدين القدامى للحصول على دخل إضافي نتيجة لجهودهم. 


وأشار المجتمعون إلى أن "وزارة التربية والتعليم العالي، وعلى الرغم من التشهير اللاحق بها، لن تسمح بتضييع العام الدراسي على تلامذة المدارس والثانويات الرسمية، ولا بتطيير العام الدراسي مهما كان الثمن".