بيلوسي: لن نسمح للصين بعزل تايوان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
بيلوسي: لن نسمح للصين بعزل تايوان

أعربت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عن موقفها تجاه تايوان، إذ قالت خلال مؤتمر صحافي في طوكيو، اليوم، إن بلادها لن تسمح لبكين بعزل تايبيه، مشددة على أن الصين لن تعزل الجزيرة من خلال منع مسؤولين أميركيين من المجيء إليها. وجاءت تصريحات بيلوسي، على خلفية زيارتها إلى تايوان خلال جولتها الآسيوية، ما أثار غضب الصين، التي أجرت بعدها مناورات عسكرية ضخمة بالذخيرة الحية حول الجزيرة.

العلاقة مع تايوان

وأوضحت بيلوسي في مؤتمر صحفي عقب اجتماعها مع  فوميو كيشيدا، أن تمثيل الولايات المتحدة في آسيا يتعلق بطبيعة العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأميركية-الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات التي أرست هذه العلاقات، كما يتعلق بإحلال السلام في مضيق تايوان، مشيرة إلى أن هذا التمثيل لا يتعلق بتغيير الوضع القائم في القارة.

ونوهت رئيسة البرلمان الأميركي، بـ"الديموقراطية العظيمة" في تايوان، وبما تتمتع به من "اقتصاد مزدهر".

المناورات الصينية

وأشارت وسائل إعلام صينية إلى أن المناورات العسكرية التي بدأت أمس، ستكون الأكبر من نوعها في مضيق تايوان، ومن المقرر أن تنتهي الأحد المقبل. وشملت التدريبات إطلاق ذخيرة حية على المياه والمجال الجوي حول الجزيرة، كما أُطلقت خلالها 5 صواريخ في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

واحتجت اليابان على سقوط الصواريخ في منطقتها، وأعربت عن زيادة قلقها نتيجة ارتفاع حدة التوتر بين جارتيها. وحذرت من أن التخويف الصيني لتايوان يمثل تهديداً متصاعداً للأمن القومي الياباني.