الشيخ الغريب يرحّب بخطّة عودة النازحين

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
الشيخ الغريب يرحّب بخطّة عودة النازحين

قدّر الشيخ نصر الدين الغريب، موقف رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة وعمل وزير المهجرين على بلورة خطة لعودة النازحين، بالتنسيق مع الحكومة السورية. كما طالب كل الدول العربية بأن تحذو حذو الإمارات العربية المتحدة بإعادة العلاقات العربية إلى قواعدها الثابتة مما يضمن قوّة ومناعة هذه الأمة بوجه المشاريع المشبوهة، ودعا الجامعة العربية إلى موقف جريء لدعوة سوريا إلى القمّة العربية المزمع عقدها في الجزائر، لافتاً إلى دور سوريا التأسيسي لهذه الجامعة.

وطالب الشيخ الغريب بإتمام الاستحقاقات الدستورية بمواعيدها، وعلى رأسها انتخاب رئيس جديد للجمهورية فربما يعطي هذا بارقة أمل لشعب ضاقت فيه سبل الحياة. وحمّل مَن تلاعب بمال الدولة ومال الناس وهرّبوها إلى الخارج، مسؤوليّة استحداث أزمة مالية معتبراً أنّه جاء بإيعاز أميركي. 

واعتبر الشيخ الغريب أنّ أميركا تقتص منّا جميعاً وتعاقبنا بأقسى ما تستطيع فقط لنبقى أحياء نستجدي على أبوابها. كما رأى أن هذه الدولة تنظر إلينا بعين إسرائيلية عدوّة، ربما أدّى ذلك برأيها إلى الاستسلام، وأشار إلى إيقافها لشركة توتال في بلوك رقم 4، حيث أصبح الغاز على مقربة من الاستخراج. وقال إنها افتعلت المشاكل في الخطوط البحرية في كاريش وقانا، لتجبر  لبنان على التفاوض المباشر مع إسرائيل، موضحاً أنّ جماعتها في لبنان تعتبر كل هذا بسبب سلاح المقاومة.

وتساءل الشيخ الغريب، عن أسباب مهاجمة المقاومة، ومطالبتها بتسليم سلاحها للغاصبين، معتبراً أن بهذه الطريقة يتخلّى لبنان عن كرامته.