عون يجدّد موقف لبنان بشأن عودة النازحين إلى بلادهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
عون يجدّد موقف لبنان بشأن عودة النازحين إلى بلادهم

جدّد رئيس الجمهورية ميشال عون، موقف لبنان بشأن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، لافتاً إلى عدم قدرة لبنان على تحمل المزيد من الأعباء التي يرتبها وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه وإلى التداعيات التي يسببها هذا النزوح على مختلف القطاعات اللبنانية. 

وشدّد على رفضه لما صدر عن بعض الدول حول التوجه لدمج النازحين السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم، خلال لقائه النائبة الجديدة للمبعوث الدولي الخاص في سوريا نجاة رشدي، وأكّد أنّه لا يمكن للبنان القبول بمثل هذه الخطوة.

لقاء مع قائد قوات "اليونيفيل"

وفي سياقٍ آخر، بما يخص الخروقات الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، أبلغ عون قائد قوات "اليونيفيل" الجنرال أرولدو لازارو، في اجتماع معه في قصر بعبدا، أن استمرار هذه الخروقات سيدفع بلبنان إلى تقديم شكوى بحق إسرائيل أمام مجلس الأمن، مشيراً إلى أنّها باتت  شبه يومية وتنتهك القرار 1701. كما لفت إلى أهمية التنسيق بين الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" لتعزيز الاستقرار في المنطقة الجنوبية، ولتفادي وقوع خلافات بين الجنود الدوليين والأهالي خلال تسيير دوريات "اليونيفيل" في عدد من القرى في منطقة العمليات الدولية."

وأعرب عون عن أمله في موافقة مجلس الأمن على التمديد لـ"اليونيفيل" في نهاية الشهر المقبل، معرباً عن تقديره للدور الذي تلعبه القوات الدولية في حفظ الأمن والاستقرار في الجنوب.